أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اية الله خامنئي :الامريكيون وتحالفهم الدولي لمحاربة الارهاب عملية خداع .. والرئيس شي جين بينغ يضيف مؤكدا : الامريكيون يعملون للاخلال بتوازن اقتصادات المنطقة

اية الله خامنئي :الامريكيون وتحالفهم الدولي لمحاربة الارهاب عملية خداع .. والرئيس شي جين بينغ يضيف مؤكدا : الامريكيون يعملون للاخلال بتوازن اقتصادات المنطقة

اكد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي، ان الغربيين لم يتمكنوا ابدا من كسب ثقة الشعب الايران،
واصفا سياسة اميركا بين الدول الغربية تجاه ايران بانها الاسوأ والاكثر عدائية واضاف، ان هذه السياسات العدائية هي التي حثت الشعب الايراني ومسؤولي البلاد لتطوير العلاقات مع الدول المستقلة.

ووصف اية الله خامنئي ، مزاعم الاميركيين بتشكيل “تحالف لمحاربة الارهاب” بانها عملية خداع واكد قائلا، ان نهج الاميركيين هو هكذا في جميع القضايا وهم لم يكن سلوكهم صادقا ابدا.
ووصف الرئيس “شي جين بينغ” ماطرحه اية الله خامنئي اثناء استقباله له ، بانها حكيمة وبعيدة النظر .
جاء ذلك خلال استقبال قائد الثزرة الاسلامية الرئيس الصيني بحضور الرئيس روحاني ، ووصفبان الاتفاق بين الرئيسين الايراني والصيني لتأسيس علاقات استراتيجية للاعوام الـ 25 القادمة بين البلدين بانه اجراء صائب وحكيم تماما.
ونوه اية الله خامنئي، الى السياسات السلطوية لبعض الدول خاصة اميركا وتعاونها غير الصادق مع الدول الاخرى واضاف، ان هذا الوضع ادى الى ان تسعى الدول المستقلة للمزيد من التعاون فيما بينها وان الاتفاق بين ايران والصين لبناء علاقات استراتيجية للاعوام الـ 25 القادمة ياتي في هذا الاطار حيث ينبغي من خلال متابعة جادة من الطرفين تفعيل التوافقات على ارض الواقع.
و اشار اية الله خامنئي الى الماضي العريق للعلاقات التجارية والثقافية بين الشعبين الايراني والصيني وقال، ان الحكومة والشعب الايراني يسعيان دوما لتطوير العلاقات مع الدول المستقلة والجديرة بالثقة مثل الصين وبناء عليه فان الاتفاق بين رئيسي الجمهورية الايراني والصيني لتاسيس علاقات استراتيجية للاعوام الـ 25 القادمة صائب وحكيم تماما.
ووصف قائد الثورة الاسلامية تصريح الرئيس الصيني بضرورة احياء “طريق الحرير” وتطوير التعاون بين الدول الواقعة في هذا المسار فكرة مقبولة ومنطقية تماما وقال، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تنسى ابدا تعاون الصين معها في مرحلة الحظر.
واعتبر آية الله الخامنئي “الطاقة” احدى القضايا المهمة في عالم اليوم واضاف، ان ايران هي الدولة المستقلة الوحيدة في المنطقة التي يمكن الثقة بها في مجال الطاقة لانه وعلى النقيض من بعض دول المنطقة لا تتاثر سياسة ايران في مجال الطاقة باي عامل غير ايراني.
واكد قائد الثورة الاسلامية ، بان قضية “الصين الموحدة” تعتبر من السياسات المبدئية والحاسمة للجمهورية الاسلامية الايرانية واشار الى تصريح الرئيس الصيني حول تطوير التعاون الامني بين البلدين وقال، للاسف ان منطقتنا وبسبب سياسات الغربيين الخاطئة وكذلك الاستنباط المنحرف والخاطئ عن الاسلام، تعاني من انعدام الامن الذي يحمل معه خطر الانتشار ما يستدعي الوقوف امام ذلك في ظل التعاون المفعم بالحكمة.
وشدد قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي ، على ان بعض دول المنطقة هي المصدر الاساس لهذا الفكر المنحرف في اشارة الى النظام السعودي الذي يدعم وينشر الفكر الوهابي التكفيري وهي الايدولوجيا التي يؤمن بها اعضاء التنظيمات الارهابية ويطبقها في ممارسات تكفيرية وقتل للمدنيين المخالفين له في هذه العقيدة .
واضاف، ان الغربيين وبدلا عن التصدي للمصدر الاساس لهذا الفكر والجماعات الارهابية يقومون بمهاجمة المسلمين في اوروبا واميركا ويمارسون الضغوط عليهم في حين ان هذه التيارات الارهابية متناقضة تماما مع الفكر الاسلامي الصحيح.
ونوه اية الله خامنئي الى اصرار الاميركيين والغربيين على اطلاق مصطلح “الدولة الاسلامية” على بعض هذه الجماعات الارهابية وقال، ان هذا النهج يعتبر اساءة للمسلمين، اذ انه بدلا عن معالجة المشكلة يقوم بتوفير الارضية لتقوية هذه الجماعات بصورة غير مباشرة.
واعرب سماحته في الختام عن الامل بان تكون نتائج المحادثات والاتفاقيات المبرمة في طهران بين ايران والصين مفيدة لكلا الطرفين بالمعنى الحقيقي للكلمة.
وفي هذا اللقاء الذي حضره ايضا الرئيس الايراني حسن روحاني، اعرب الرئيس الصيني “شي جين بينغ” عن سروره لزيارته الى ايران ووجه الشكر والتقدير لمشاعر الحكومة والشعب الايراني الودية والصادقة واعتبر هذه المشاعر بانها ناجمة من التعاون والتبادل الودي وطويل الامد بين البلدين وقال، ان التعاون الثنائي بين ايران والصين يجب ان يتعزز يوما بعد يوم على اساس “المصالح المتبادلة”.
واشار الى ماضي العلاقات بين ايران والصين عبر طريق الحرير القديم، واعتبر هذا الطريق رمزا للسلام والتقدم والتبادل الودي واضاف، ان الدول الواقعة على هذا الطريق يمكنها عبر تطوير التعاون فيما بينها من الدفاع عن مصالحها والوصول الى اهدافها في مقابل انموذج الاميركيين الرامي للاخلال بتوازن اقتصادات المنطقة.
واضاف الرئيس “شي جين بينغ”، ان بعض القوى الكبرى تسعى لتسييد منطق الاحتكار وسياسة الغاب “إما معنا أو عدونا” الا ان تقدم الاقتصادات الحديثة كسر احتكارهم ووفر اجواء مناسبة لافكار وسياسات الحكومات المستقلة.
واعتبر الرئيس الصيني دعم بلاده لـ “القضية النووية الايرانية” وكذلك دعم ايران لـ “الصين الموحدة” انموذجا للثقة المتبادلة والسياسات المستقلة للبلدين واضاف، اننا نتابع مسار التنمية المستقلة، وكما كنا الى جانب ايران في فترة الحظر فاننا على استعداد ايضا بعد رفع الحظر لتعزيز التعاون بيننا في جميع المجالات.
واشار الرئيس “شي جين بينغ” الى المميزات الكثيرة للجغرافيا والموارد البشرية والطاقة الايرانية وقال، ان اقتصاد ايران والصين مكمل احدهما للاخر ولقد توصلنا الى اتفاق خلال هذه الزيارة للتخطيط للتعاون الاستراتيجي للاعوام الـ 25 القادمة ونحن على استعداد لتطوير وتعميق التعاون في مختلف القطاعات الثقافية والتعليمية والتكنولوجية والعسكرية والامنية على مستوى شركاء استراتيجيين.
واكد الرئيس الصيني ضرورة ايجاد آلية لتعزيز التعاون الامني بين البلدين في مواجهة الارهاب وقضايا المنطقة المعقدة.
ووصف الرئيس “شي جين بينغ” ماطرحه اية الله خامنئي اثناء استقباله له ، بانها حكيمة وبعيدة النظر واضاف، ان الحكومة والشعب الصيني ينظران برؤية زاخرة بالود لسماحتكم ونامل كما في السابق ان تدعموا تطور العلاقات بين البلدين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *