أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / في انتهاك لسيادة العراق وسوريا .. وزير الدفاع الامريكي كارتر يكشف عن خطط لنشر قوات برية فيهما بذريعة محاربة داعش

في انتهاك لسيادة العراق وسوريا .. وزير الدفاع الامريكي كارتر يكشف عن خطط لنشر قوات برية فيهما بذريعة محاربة داعش

في تجاوز على سيادة كل من العراق وسوريا ودون ان يعلن الحصول على موافقة الدولتين عل نشر القوات الامريكية ، أعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، إنه سيتم نشر قوات برية في إطار استراتيجية محاربة داعش في العراق وسوريا ،جاء ذلك في مقابلة مع قناة سي إن بي سي الأميركية ، إن الولايات المتحدة يجب أن تساعد في تعزيز جهود التحالف من أجل التصدي لداعش.

واعلن كارتر ضرورة استعادة مدينتي الموصل في العراق والرقة في سوريا من التنظيم الارهابي، اذ باتت المدينتين معقلين للتنظيم الارهابي في كلا البلدين.
ووسط رفض شعبي واسع ورفض من قوات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية ، بدأت قوات أميركية خاصة بالفعل الانتشار في العراق وخاصة في قاعدة عين الاسد في الانبار.
مخاوف بشان سلامة
سد الموصل
على صعيد اخر ،ثارت مخاوف بشأن سلامة سد الموصل الكبير في العراق بسبب تعطل محاولات إصلاحه نظرا لغياب الموارد المالية المطلوبة.
وسيطر تنظيم داعش على السد لبعض الوقت في عام 2014 قبل أن تستعيد قوات البيشمركة الكردية السيطرة عليه بدعم من الغارات الجوية الأمريكية.
وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن السد قد ينهار إذا لم تتوافر الموارد المطلوبة، وبالتالي فإن المياه ستغمر مدنا كثيرة من ضمنها تكريت وسامراء والموصل.
وأضافت الوزارة أن مئات الآلاف من الأشخاص ربما يصبحون بدون مأوى من جراء انهيار السد.
وتعطلت محاولات إصلاح السد بسبب عدم توافر الموارد المالية المطلوبة والمنافسة بين الحكومة المركزية في العاصمة بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق.
وتقوم الان شركة ايطالية بمتابعة وفحص سد الموصل لتقدير حجم الاصلاحات التي بحاجة اليها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *