أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / تقرير لمنظمة العفو الدولية : البيشمركة وميليشيات كردية متورطة بحملات تهجير قسرية للسكان العرب من شمال العراق

تقرير لمنظمة العفو الدولية : البيشمركة وميليشيات كردية متورطة بحملات تهجير قسرية للسكان العرب من شمال العراق

اتهمت منظمة العفو الدولية قوات البيشمركة وبعض الميليشيات الكردية بالقيام بحملة تهجير قسري للسكان العرب من بعض البلدات شمالي العراق.

وتضمن تقرير جديد للمنظمة نشر اليوم الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني عمليات هدم آلاف المنازل بالجرافات وتفجيرها أو حرقها في المناطق التي حررت من قبضة تنظيم “داعش” من قبل القوات الكردية.
وأوضحت المنظمة أن تلك العمليات تجري بذريعة للدعم المزعوم الذي قدمه هؤلاء العرب لـ”داعش”، وذكرت المنظمة أن لديها أدلة تؤكد أن الحديث يدور عن “حملة منظمة” لتهجير العرب عن طريق هدم قرى بالكامل في المناطق التي حررت شمالي العراق.
وقالت دوناتيلا روفيرا كبيرة مستشاري شؤون الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية: “عمليات التهجير القسري للمدنيين والتدمير المتعمد للمنازل والممتلكات قد ترتقي لحد جرائم حرب”.
ويعتمد تقرير العفو الدولي على تحقيق أجرته المنظمة قي 13 بلدة وقرية وشهادات لما يربو عن 100 شخص وصور التقطتها أقمار صناعية لمنازل مدمرة في محافظات نينوى وكركوك وديالى العراقية
وأضافت العفو الدولية أن الميليشيات الكردية منعت السكان العرب الذين سبق لهم أن غادروا منازلهم بسبب “داعش”، من العودة إثر تحرير المناطق التي يسكنون فيها.

المصدر: وكالات

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ميقاتي يصل بغداد ليطلب مزيدا من النفط العراقي والدعم لتامين جانب من احتياجات لبنان للوقود

بحث رئيس رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الكاظمي في بغداد الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *