أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الصومال : تحرير مدينة ” كوريولي ” وهزيمة قوات ” حركة الشباب ” الوهابية

الصومال : تحرير مدينة ” كوريولي ” وهزيمة قوات ” حركة الشباب ” الوهابية

استعادت القوات الحكومية الصومالية، التي تؤازرها قوات الاتحاد الإفريقي “أميصوم”، مساء السبت السيطرة على مدينة جديدة بعدما دحرت مقاتلي حركة الشباب الوهابية السلفية المرتبطة بتنظيم القاعدة،

وقال شهود عيان إن القوات الصومالية والإفريقية خاضت معركة شرسة عند مدخل مدينة كوريولي، في منطقة شبيلي السفلى الساحلية، نجحت في أعقابها في دخول المدينة لتقترب بذلك أكثر من باراوي، قاعدة الشباب على الساحل.
وكانت قوة أميصوم، التي تم تعزيزها في يناير بحيث وصل عددها إلى 22 ألف جندي، حتى اليوم السيطرة على 6 مناطق من حركة الشباب الذين لا يجدون أمام قوة أميصوم إلا الانسحاب وخسارة المدينة تلو الأخرى، وذلك منذ طردهم من مقديشو في أغسطس 2011.
وتقع باراوي بين العاصمة الصومالية مقديشو، حيث مقر الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي، ومرفأ كيسمايو في جنوب البلاد الذي تسيطر عليه القوات الكينية العاملة في إطار أميصوم.
وقال الكولونيل في الجيش الصومالي محمد آمي لوكالة فرانس برس إن “الجيش الوطني هزم، بدعم من جنود أميصوم، المسلحين المرتبطين بالقاعدة في منطقة شبيلي السفلى. اليوم سيطرنا على كوريولي ونتجه إلى مدن أخرى مهمة حيث يواصل المسلحون ترويع الناس”.
وأكد أحد سكان المدينة، ويدعى محمد آدن، أن مقاتلي الشباب فروا من المدينة بعدما خاضوا معارك شرسة ضد القوات الصومالية والإفريقية.
وكان ممثل الأمم المتحدة في الصومالي نيكولاس كاي وصف في 11 مارس الهجوم الذي تشنه القوة الإفريقية منذ مطلع الشهر الجاري بأنه ربما يكون “التقدم العسكري” الأهم والأوسع نطاقاً منذ تشكيل أميصوم في 2007.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القوات الروسية تواصل التقدم وتخترق خط الدفاع الأول للجيش الأوكراني في منطقة زابوروجيه

قال فلاديمير روغوف، رئيس حركة “نحن مع روسيا”، إن القوات الروسية تمكنت من اختراق خط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *