أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / طهران تستعد لتسلم مروحيات ومقاتلات عسكرية من موسكو بعد تفعيل عقود شراء بقيمة 21 مليار دولار اثر رفع العقوبات عنها

طهران تستعد لتسلم مروحيات ومقاتلات عسكرية من موسكو بعد تفعيل عقود شراء بقيمة 21 مليار دولار اثر رفع العقوبات عنها

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء , أن شركة راشان هليكوبترز تعتزم تسليم إيران طائرات هليكوبتر عسكرية بعد رفع العقوبات عن طهران ، ونقلت تاس عن الشركة قولها: “يتيح رفع العقوبات فرصة لتزويد الجانب الإيراني بطائرات هليكوبتر جديدة”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء.

وكانت موسكو وطهران قد وقعتا عددا من العقود تزود فيها روسيا إيران بمعدات فضاء جوية بقيمة تبلغ 21 مليار دولار، حسبما أفاد رئيس مركز الفضاء الوطني الإيراني منوشهر مانتيكا لوكالة “سبوتنيك” في 26 سبتمبر/أيلول ،ووقعت ضمن معرض الطيران الجوي “ماكس – 2015” الذي عقد في نهاية شهر أغسطس/آب في جوكوفسكي بضواحي موسكو ،وأحد العقود ينص على شراء إبران من روسيا عددا من الطائرات من طراز SSJ-100 “سوخوي سوبرجت 100″، من دون أن يتم الاعن عن عدد الطائرات التي سيتم شراؤها.
يذكر أن إيران سميت في أغسطس/آب الماضي كمشتري محتمل لطائرات النقل العسكرية من طراز “إليوشن إي أل-76” “Ilyushin Il-76″ والتي تعد التحديث العميق لعائلة ” أل-76″ المجربة، والتي تطلب شراءها أيضا دول مثل الجزائر وجنوب أفريقيا وكازاخستان.
بالإضافة إلى ذلك، تقف طهران في طابور المشترين لمنظومات الصواريخ والمدافع المضادة للطائرات من نوع “بانتسير – إس1”.
وفي مجال الطيران المدني، تتفاوض موسكو وطهران لبدأ إنتاج طائرات روسية من طراز سوخوي سوبرجت 100 في إيران لتكون فيما بعد جزءا من أسطول إيران الجوي الذي يخدم سوقا حجمها 76 مليون نسمة.
كما تتطلع موسكو وطهران إلى زيادة التبادل التجاري بينهما ليصل إلى 10 مليار دولار سنويا، مقابل 1.6 مليار دولار حاليا.
وكانت روسيا قد أبدت في وقت سابق استعدادها لمنح إيران خط ائتماني بقيمة 5 مليارات دولار لتمويل مشاريع في البنية التحتية، التي تعد أحد القطاعات الواعدة للمستثمرين الأجانب، وذلك بمشاركة الشركات الروسية.
وفي قطاع الطاقة، تخطط شركة الغاز الروسية “غازبروم”، وشركة النفط الروسية “لوك أويل” للاستثمار في مشاريع الطاقة الإيرانية، حيث تعتزك طهران جذب استثمارات بنحو 25 مليار دولار للاستثمار في مجالي الغاز والنفط.
كما أن شركة السكك الحديد الحكومية الروسية مستعدة لتحديث السكك الحديد الإيرانية بمئات ملايين الدولارات.
وأعلن نائب وزير النفط الإيراني ركن الدينجوادي، الاثنين، أن طهران أصدرت أمرا بزيادة إنتاج النفط الخام بواقع 500 ألف برميل يوميا لتطبق بذلك سياستها المتمثلة في تعزيز الإنتاج عقب رفع العقوبات عنها.
وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية، الأحد، 5 مواطنين إيرانيين وشبكة من الشركات على القائمة المالية الأميركية السوداء.
وأضافت الوزارة في بيان أن هذه الشبكة المؤلفة من 11 شركة متهمة بتسهيل وصول مكونات الصواريخ البالستية لإيران من خلال “استخدام شركات وهمية في دول أخرى لخداع الموردين الأجانب”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المرجع الديني الشيخ بشير النجفي لدى استقباله سفير الاتحاد الاوروبي : نرفض وندين رفع علم المثليين فوق مقر الاتحاد الاوروبي في العراق

ندد المرجع الديني اية الله العظمى بشير حسين النجفي، الأربعاء، لدى لقائه مارتن هوت سفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *