أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / قوات روسية تسيطر على غواصة اوكرانية وتضمها لاسطولها البحري

قوات روسية تسيطر على غواصة اوكرانية وتضمها لاسطولها البحري

اعلنت روسيا رسميا أن القرم جزء من منطقة سيطرتها العسكرية اليوم السبت ، رغم تمسك الوحدات العسكرية المعزولة الموالية لاوكرانيا بمواقع قليلة في شبه الجزيرة المتنازع عليها.

وقال مسؤولون اوكرانيون ان قاعدتين اوكرانيتين على الأقل مازالتا تقاومان ان سيطرة الروس عليهما.
وقال فلاديسلاف سيليزنيف، المتحدث العسكري الاوكراني في شبه الجزيرة ، على موقع فيس بوك إنه جرى صد محاولة لقوات غير مسلحة موالية لروسيا لـ” اقتحام ” موقع ، وتم ردهم بمساعدة القنابل الصوتية.
وجرى إصدار إنذار روسي نهائي للأفراد المتواجدين في القاعدة الاخرى . استحوذت البحرية الروسية على الغواصة الوحيدة التي تملكها اوكرانيا ” زابوريجيا” بالقرب من ميناء سيفاستوبول.
وقال اناتولي فاروتشكين، رئيس قوة الغواصات الروسية إن الغواصة وعمرها 34 عاما باتت رسميا جزء من أسطول البحر الأسود الروسي.
وذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية أن نحو نصف طاقم الغواصة البالغ 78 فردا وافقوا ان يصبحوا بحارة تابعين للبحرية الروسية وغادر بقيتهم السفينة.
وفي كييف ، أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدعم للسلطات الجديدة هناك الموالية للغرب. والتقى بان كي مون رئيس الوزراء المؤقت ارسيني ياتسينيوك وقال إن “الشعب الاوكراني يمر بتجربة مريعة يجب ألا تمر بها أي دولة”.
ونقلت وكالة أنباء (يونيان) الإخبارية عنه القول:” انا متأكد من انكم سوف تتغلبون على هذه الفترة العصيبة بمساعدة المجتمع الدولي وفي ظل قيادتكم وبشجاعة شعبكم”.
وأشاد بالتوقيع أمس الجمعة على الجزء السياسي من اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي ووصفه بانه “علامة جيدة جدا تعبر عن قرار مستقل لبلادكم”. وتسبب رفض الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش التوقيع على الاتفاقية في نوفمبر الماضي في ثلاثة شهور من الاحتجاجات أدت إلى الاطاحة به وإلى توترات بين المجتمع الدولي وروسيا.
كما التقى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بياتسينيوك وتعهد بدعم الحكومة الجديدة. وقال:” نلتقي اليوم لاننا نعلم ان الوضع مازال متوترا ” ودعا ياتسينيوك إلى تزويد بلاده بالتقنية العسكرية الألمانية، قائلا :” نحن بحاجة إلى اعادة تجهيز القوات العسكرية الاوكرانية وتعزيزها”.
ومن المنتظر ان يزور وزير الخارجية الألماني مدينة دونيتسك الواقعة بشرق البلاد والناطقة بالروسية على الاغلب ، في وقت لاحق من اليوم لإبداء تأييده لأن تظل المنطقة جزءا من اوكرانيا .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي خلال استقباله عمران خان : النهاية الصحيحة للحرب في اليمن ستترك تاثيرات ايجابية في المنطقة

أكد سماحة قائد الثورة الاسلامية الامام السيد علي الخامنئي خلال استقباله عصر اليوم في طهران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *