أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صفقة تبادل سجناء .. طهران تطلق سراح 4 سجناء امريكيين مقابل اطلاق واشنطن 7 سجناء ايرانيين

صفقة تبادل سجناء .. طهران تطلق سراح 4 سجناء امريكيين مقابل اطلاق واشنطن 7 سجناء ايرانيين

قال التلفزيون الإيراني الرسمي إنه قد تم إطلاق سراح 4 سجناء يحملون جنسيات مزدوجة ، فيما اكدت محطات التلفزة الامريكية نقلا عن مسؤولين من الإدارة الأمريكية الإفراج عن 7 سجناء إيرانيين في إطار عملية التبادل مع طهران.

هذا وصرح مسؤول أمريكي أنه لا علاقة لتوقيت صفقة تبادل السجناء برفع العقوبات على إيران.
وكان القضاء الايراني أعلن اليوم السبت 16 يناير/كانون الثاني أنه قد تم الافراج عن أربعة أشخاص بينهم 3 أمريكيين في إطار عملية لتبادل السجناء.
وأفادت وكالة أنباء ميزان التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، بأنه تم الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين بينهم الصحفي الأمريكي من أصل إيراني جيسون رضائيان مراسل صحيفة واشنطن بوست.
ونقلت الوكالة عن مصدر في السلطة القضائية في إيران قوله إن إيران أفرجت عن 4 سجناء أمريكيين بينهم الصحفي جيسون رضائيان في صفقة تبادل، مقابل الإفراج عن سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف المصدر الإيراني أن قرار تبادل السجناء بين إيران وأمريكا اتخذ مع مراعاة الأمن القومي الإيراني وحفظ مصالح النظام.
واعتقل جيسون، 38 عاما، الذي كان يعمل في طهران منذ 2012، في 22 يوليو/تموز الماضي مع زوجته وهي صحافية إيرانية، وأفرج عنها منذ ذلك الوقت بكفالة، لأسباب لم تكشف.
ويحمل رضائيان الجنسيتين الإيرانية والأميركية، غير أن طهران لا تعترف بالجنسية المزدوجة.
وبحسب هذا المصدر، فإن الولايات المتحدة قامت أیضا بإلغاء قرار استرداد 14 إیرانیا ممن تتهمهم واشنطن بشراء أسلحة مهربة.
وكان رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أشار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى إمكانية إطلاق سراح رضائيان مقابل الإفراج عن سجينين إيرانيين في الولايات المتحدة.
وكان مصدر إيراني قد اعلن قبل ايام ، عن قرب تبادل وشيك لأربعة سجناء یحملون الجنسیتين الإيرانية والأمريكية المتواجدین في إیران مع 7 سجناء إیرانیین بالولايات المتحدة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *