أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / تمهيدا للافراج عن 30 مليار دولار من اصل 100 مليار .. وزير الخارجية ظريف : اليوم سترفع العقوبات عن الجمهورية الاسلامية وهو يوم سعيد لشعبنا

تمهيدا للافراج عن 30 مليار دولار من اصل 100 مليار .. وزير الخارجية ظريف : اليوم سترفع العقوبات عن الجمهورية الاسلامية وهو يوم سعيد لشعبنا

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، ان العقوبات المفروضة على ايران “سترفع اليوم “، جاء ذلك لدى وصوله الى فيينا اليوم السبت . للمشاركة في مراسم اعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي المبرم في تموز/يوليو 2015 بين الجمهورية الاسلامية والدول الكبرى، بهدف انهاء ازمة الملف النووي التي تعود الى اكثر من ثلاث عشرة سنة. وهذا الاتفاق يضمن ، رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على طهران منذ 2006.

وقال الوزير ظريف : “بعد بدء تطبيق الاتفاق النووي، تصبح الارضية مناسبة لتعاون اكبر على المستوى الاقليمي، من اجل محاربة الخطر الاساسي الذي يهدد منطقتنا، اي الارهاب والتطرف”، مشيرا في شكل خاص الى تنامي قوة جماعات جهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة. واكد “اننا مستعدون لذلك، ونأمل ان تكون الدول الاخرى المجاورة والمجتمع الدولي على استعداد ايضا”.
وسيلتقي ظريف في فيينا وزير الخارجية الاميركي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني. وقال الوزير ظريف “فضلا عن اعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي، ساجري محادثات مع كيري وموغيريني و(يوكيا) امانو” المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ويفترض ان تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا ان الايرانيين نفذوا التعهدات التي قطعوها في اطار اتفاق تموز/يوليو. وسيصدر تقرير في هذا المنحى “على الارجح” اليوم السبت، بحسب مصادر دبلوماسية في فيينا.
واضاف ظريف “انه يوم سعيد للمنطقة التي ستتخلص من ظل مواجهة غير مجدية (…) انه يوم سعيد ايضا للعالم، لان ذلك يظهر انه يمكن تسوية مشكلات كبرى عبر الدبلوماسية، وليس عبر الضغط والتهديدات”.
وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف غادر طهران صباح السبت متوجها الى فيينا للمشاركة في مراسم اعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي، حسبما اوردت وكالة ايرنا الرسمية للانباء. وتشير وسائل الاعلام الايرانية الى ان المراسم ستتم يوم السبت، لكنها لا تستبعد يوم الاحد.
ومن المقرر ان يلتقي ظريف الذي يرافقه رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي وعدد من معاونيه، نظيره الاميركي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني، بحسب وسائل الاعلام الايراني.
وسيتوجه كيري الموجود حاليا في لندن الى فيينا السبت لاجراء “مشاورات” مع موغيريني وظريف، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر. واعلنت طهران ان بدء تطبيق الاتفاق الموقع في 14 تموز/يوليو مع الدول العظمى بات وشيكا.
هذا وقالت صحيفة « الجارديان» إن هناك حالة تفاؤل يعيشها الشارع الإيرانى قبل ساعات من صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذى إذا أقر التزام طهران ستُرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
ورأت الصحيفة أن رفع العقوبات سيكون له أكبر الأثر على القطاع البنكى الذى كان منعزلا عن العالم الخارجى، وسيتم الإفراج عن 30 مليار من إجمالى 100 مليار دولار أصول مجمدة.
وكتب مراسل الصحيفة فى إيران : ان إيران تضررت بشكل كبير على مدار عقد من الزمان بسبب العقوبات المفروضة عليها ولكن الصورة توشك على أن تتغير خلال عطلة نهاية الأسبوع إذ يلتقى وزير الخارجية جواد ظريف مع نظرائه من أمريكا وأوروبا لإعلان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التزام طهران بالاتفاق النووى الذى أبرم فى يوليو الماضى.
وتقول الصحيفة أن أجواء التفاؤل تعم إيران على الرغم من حذر البعض من أن الظروف الاقتصادية لن تتغير بين ليلة وضحاها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *