أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاندبندنت البريطانية : الملك سلمان ” مخرف ” ونجله محمد ” يفتقد للتعقل ” والسياسة السعودية الحالية عدوانية وتميل لشن الحروب

الاندبندنت البريطانية : الملك سلمان ” مخرف ” ونجله محمد ” يفتقد للتعقل ” والسياسة السعودية الحالية عدوانية وتميل لشن الحروب

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية يوم امس العاشر من شهر كانون الثاني – يناير ، مقالاً للكاتب الصحفي باتريك كوبيرن بعنوان “الأمير السعودي الساذج المتعجرف يلعب بالنار” ، وذلك نقلا عن مُذكّرة للاستخبارات الالمانية تنتقد ولي ولي العهد السعودي ، والتي نشرت قبل نحو شهر في نهاية العام الماضي توضح “الخطر” الداهم الذي قد ياتي من ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد نجل الملك سلمان.

وقال كوبيرن إن “وكالات التجسس لا تقوم بالعادة بالكشف عن مثل هذه المعلومات والوثائق لوسائل الاعلام وتنتقد فيها حليفا قويا ومقربا لها كالسعودية”.
وأوضح كوبيرن أن “تحذيرات وكالة الاستخبارات الألمانية تعد إشارة على زيادة المخاوف من أن السعودية أضحت ورقة غير مضمونة”.
ولعل تقرير الاستخبارات الالمانية حذر من العواقب وواحدة منها اقدام النظام السعودي على اعدام الزعيم الديني الشيعي المعارض اية الله نمر النمر الذي اعدم صبيحة الرابع من الشهر الحالي وتم قطع رقبته بالسيف ودفن سرا ولم يسلموا جثته لاهله ، وكان من اشهر ردال الدين في العالم الدعوة للتغيير والاصلاح بالطرق السلمية وشدد على اتباعه في المنطقة الشرقية في السعودية التي تضم ابار النفط السعودية كلها وتسكنها اغليية شيعية عدم استخدام العنف حتى الحجارة في التعبير عن مطالبهم في الاصلاح والتغيير ورفع الظلم والتمييز الطائفي عنهم باعتبارهم من الشيعة والنظام الحاكم لاسرة ال سعود يعتمدون الفكر الوهابي التكفيري كايدولوجية لهم .
واكد الكاتب كوبيرن أن تقرير الاستخبارات الالمانية ورد فيها أن “السعودية تعتمد سياسة متهورة في الآونة الأخيرة”.


ووصف تقرير الاستخارات الالمانية التي تعد من بين اجهزة الاستخبارات الغربية الاكثر اعتمادا على العلمية في جمع المعلومات ، ان “ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان – البالغ من العمر 29 عاماً والذي يتمتع بنفوذ عال، والمعروف بأنه الابن المفضل للملك سلمان الذي يعاني من داء الخرف – بأنه سياسي مقامر يعمل على شل العالم العربي من خلال تورطه بحروب بالوكالة في سوريا وايران”.
وكان قائد الثورة الاسلامية في ايران زالمسؤولون الايرانيون قد وصفوا ” العهد الجديد ” بالسعودية في ظل حقبة الككل سلمان بصغود محمد بن نايف الى منصب ولي العهد وصعود محمد بن سلمان الى منصب ولي ولي العهد ، بانه يفقتد للتعقل “، وذلك قبل ان ينتشر تقرير الاستخبارات الالمانية بما حمل من توصيف لحالة ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان.
وفي مقابلة أجراها كوبيرن مع وزير سابق في الشرق الأوسط – طلب عدم الكشف عن اسمه – قال إن “السعودية كانت تعمد في السابق إلى إبقاء جميع اختيارتها مفتوحة، وكانت حذرة”.
وقال تقرير وكالة الاستخبارات الألمانية إن “السعودية أضحت تنتهج خيارات أكثر عدوانية وسياسة محبة للحروب، كالحرب في سوريا واليمن”.
وختم كوبيرن بالقول إن “المغامرات الخارجية التي بدأها الأمير محمد لم تكن ناجحة وليس هناك أي بوادر تشير إلى نجاحها لاحقاً”.

هذا وكان المغرد السعودي الشهير ” مجتهد ” الذي يعتقد مراقبون انه يعمل في موقع هام داخل النظام السعودي ، والذي تتابع دوائر سياسية ووسائل اعلام عالمية ” تغريداته ” حول الاسرة الحاكمة والوضع الداخلي في السعودية قد اعلن قبل اسبوع ان ولي ولي العهد وزير الدفاع وقائد العدوان على اليمن محمد بن سلمان ، قد تعلم قبل اسيوع ” لعبة البوكر ” وانه يمضي ساعات طويلة حتى الفجر بلعبها في الوقت الذي يتولى اكثر من 10 مناصب في الدولة .!!

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *