أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / صحيفة لوس انجلس تايمز : السلالة السعودية تعاني ازمة خلافة الملك المصاب بالخرف ويحيطها الاعداء

صحيفة لوس انجلس تايمز : السلالة السعودية تعاني ازمة خلافة الملك المصاب بالخرف ويحيطها الاعداء

اكدت صحيفة لوس انجلس تايمز Los Angeles Times الامريكية ، أن السلالة السعودية تعاني من أزمة الخلافة، إذ يسمي الدبلوماسيون في أحاديثهم الخاصة الملك سلمان البالغ من العمر 80 عاما “بالخرف بسبب الشيخوخة تقريبا”، مضيفا أن “هذا النظام كان يوما ما دعامة للاستقرار المحافظ، أما الآن فلا يمكن التنبؤ به بسبب الخوف”.

جاء ذبلك في مقالة لكاتب صحيفة لوس انجلس تايمز “دويل ماكمانوس” الذي كشف أن العائلة الملكية في السعودية خائفة من العلاقات الهشة بين واشنطن والرياض ،واضاف ” أن هذا التطور سيء للعلاقات المتدهورة أصلا بين الرياض وواشنطن.
وشدد ماكمانوس على أن “العلاقات بين السعودية العربية والولايات المتحدة هشة بشكل لم يسبق له مثيل”.
وبالاضافة الى العوامل الخارجية فان هناك عزامل داخلية ، إذ “يحيط بالنظام السعودي الأعداء”. ففي الشمال هناك زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي الذي توعد الإطاحة بالسلالة الملكية الحاكمة، وفي الجنوب هناك اليمن والثوار الشيعة. وفي الشرق هناك الخصم الذي تخافه سلالة آل سعود أكثر من غيره، وهو إيران.
فضلا عن ذلك يواجه النظام السعودي مشاكل داخلية، فعدا عن الخوف من التخريب من جانب “داعش” وإيران حسب مزاعم الصحيفة، تتخذ السلطات إجراءات صارمة ضد من تعتبرهم منشقين، كما من الشعية كذلك السنة.
أما هبوط أسعار النفط بشكل حاد فيخلق فجوة في ميزانية الدولة في الوقت الذي يستمر فيه ارتفاع عدد السكان المعتادين على الخدمات المجانية والسكن المدعوم وغيره من الدعم الحكومي.
ويستمر الكاتب الامريكي قائلا : أن السلالة السعودية تعاني من أزمة الخلافة، إذ يسمي الدبلوماسيون في أحاديثهم الخاصة الملك سلمان البالغ من العمر 80 عاما “بالخرف بسبب الشيخوخة تقريبا”، مضيفا أن “هذا النظام كان يوما ما دعامة للاستقرار المحافظ، أما الآن فلا يمكن التنبؤ به بسبب الخوف”.
ففي بداية يناير/كانون الثاني الجاري أعلنت السعودية فجأة عن إعدام 47 شخصا أغلبهم متطرفون سنة مرتبطون بـ”القاعدة”، ولكن كان هناك أيضا عدة نشطاء شيعة، بمن فيهم الداعية نمر النمر.
وأثار هذا الإعدام سلسلة أحداث أدت بالنتيجة الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران. وكان الأمراء السعوديون في السابق يستطيعون التعويل على دعم الولايات المتحدة في أية خلافات مع إيران، أما الآن فتغير كل شيء، كما يرى الكاتب.
إذ أعلنت واشنطن بدلا عن دعمها المعهود أنها غير راضية عن الطرفين، لا من السعوديين بسبب إعدام نمر النمر، ولا من الإيرانيين بسبب فشلهم في حماية السفارة السعودية في طهران.
ونوه ماكمانوس في مقاله بأن المسؤولين الأمريكيين لا يخفون في أحاديثهم الخاصة استياءهم من تصرفات المملكة، أما المسؤولون السعوديون من جانبهم فلا يخفون عدم رضاهم من الجانب الأمريكي.
وعلق السفير الأمريكي السابق في الرياض شارلز فريمان الأصغر على هذه الحالة قائلا: “إننا نراقب منذ زمن تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، وبدأ ذلك بفترة طويلة قبل إدارة باراك أوباما.
وأكد السفير خلال حديثه مع كاتب المقال أن العلاقات بين البلدين كانت تبنى “على مصالح مشتركة وليس قيم مشتركة”، وباتت في السنوات الأخيرة مصالح البلدين تختلف كثيرا، بما فيه ما يخص إيران، والمسألة النفطية وغيرها من المجالات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *