أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / بان كي مون يحذر السعودية من مواجهة تهمة ارتكابها ” جرائم حرب ” باستخدامها القنابل العنقودية في العدوان على اليمن

بان كي مون يحذر السعودية من مواجهة تهمة ارتكابها ” جرائم حرب ” باستخدامها القنابل العنقودية في العدوان على اليمن

في اول تحذير من نوعه يتم الاعلان عنه يتعلق بموقفه من العدوان السعودي على اليمن المستمر منذ شهر مارس – اذار من العام الماضي ، ، حذر الامين العام للامم المتحدة ” بان كي مون ” من ان استخدام السعودية ، القنابل العنقودية لقصف المناطق السكنية في اليمن “يمكن ان يعتبر جريمة حرب”.

وكانتْ الاممُ المتحدة أعلنتْ أنها تلقّتْ معلوماتٍ مُقلِقة عن استخدامِ هذا النوع من القنابل في قصفِ المدن اليمنية, كما دانَ بان كي مون قرارَ الرئيسِ اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي طردَ ممثلِ مفوضيةِ حقوقِ الانسان من البلاد، معتبراً أنّ حكومةَ هادي لا تحترمُ التزاماتِها.
وقال بان كي مون بحسب المتحدث باسمه انه “قلق جدا لتكثيف الغارات الجوية للتحالف” وخصوصا “معلومات عن غارات مكثفة على مناطق سكنية ومبان مدنية في صنعاء بينها غرفة التجارة ومعهد لفاقدي البصر”. واعتبر ان “استخدام قنابل عنقودية في مناطق ماهولة يمكن ان يشكل جريمة حرب”.
ودعا بان كي مون كافة اطراف النزاع الى احترام القانون الدولي والسكان المدنيين وضمان نجاح الجولة القادمة من مباحثات السلام “في اقرب وقت ممكن”.
وياتي تحذير بان كي مون شديد اللهجة غداة قرار حكومة الرئيس المستقيل والهارب عبد ربه منصور هادي، بطرد ممثل الامم المتحدة لحقوق الانسان في اليمن جورج ابوالزلف.

قنابل عنقودية 2
وكانت الامم المتحدة اعلنت انها تلقت “معلومات مثيرة للقلق” عن استخدام القنابل العنقودية خلال قصف جرى في السادس من كانون الثاني/يناير الحالي قام به تحالف العدوان السعودي على صنعاء ،وعثر فريق من المفوضية العليا في احدى قرى المحافظة على شظايا 29 قنبلة من هذا النوع.
يذكر، ان القنبلة العنقودية عبارة عن عبوة تقذف بعد انفجارها قذائف اخرى صغيرة تنفجر لاحقا. وهي سلاح فعال يزرع الموت على شعاع واسع ويعتبر فتاكا ومحظورا بموجب اتفاقية دولية تعود الى 2008، لم توقعها السعودية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الانبار.. أمر فوج الطوارئ السادس ” العقيد التبان ” يقدم استقالته من منصبه بسبب اعتداء شقيق الحلبوسي عليه

قدم امر فوج طوارئ الانبار السادس، العقيد عادل التبان، استقالته من سلك الشرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *