أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / وزير الخارجية الايراني ظريف يجدد التاكيد ان جريمة اعدام اية الله النمر لايمكن تبريرها ولابد من التصدي للارهاب باسم الاسلام
صورة ارشيفية

وزير الخارجية الايراني ظريف يجدد التاكيد ان جريمة اعدام اية الله النمر لايمكن تبريرها ولابد من التصدي للارهاب باسم الاسلام

جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري ، انتقاده لجريمة اعدام عالم الدين السعودي الشيخ نمر باقر النمر مؤكدا : لا يمكن تبرير ما ارتكبه النظام السعودي مع عالم الدين الشيخ نمر باقر النمر ، واكد ظريف ضرورة وقف المسار الذي يريد تأجيج الازمات في المنطقة وقال: لا بد من التصدي لخطر استغلال اسم الاسلام في الارهاب.

واشار الوزير ظريف الى المساعي التي بذلتها ايران على صعيد مكافحة الارهاب وقال: هناك دول تقوم بتأجيج الارهاب، وما يجري من ازمات في المنطقة يدل على وجود ضعف من قبل بعض من يؤجج الازمات.
من جانبه اشار وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري ان مجلس الوزراء العراقي قرر في اجتماعه الاخير التحرك ازاء ازمة التوتر بين السعودية وايران مشددا في نفس الوقت على ان بلاده تعتبر تنفيذ حكم اعدام الشيخ النمر جريمة.
وشدد وزير الخارجية ظريف على ان ايران لا تبحث عن الازمات ولا تؤججها واضاف: ايران واجهت كل التحركات في المنطقة برحابة صدر ومنها خفض اسعار النفط.
ونوه ظريف الى ان الحكومة الايرانية ملتزمة قانونيا بحماية الدبلوماسيين باعتبارهم ضيوفا عليها واضاف: للاسف فان السعودية تقوم بتأجيج التوترات وهذا لن يفيد اي جهة.
واضاف بان ايران تتطلع الى التهدئة دائما مع دول الجوار وقال: ندعوا كل الاطراف لتكون ضد الارهاب والطائفية والتكفير. نأمل ان تتفهم المنطقة الخطر المشترك وتتجنب توتير الاجواء.
وجدد ظريف القول ان ايران تعتقد بضرورة التعاون بين العالم الاسلامي ضد الارهاب والتكفير والطائفية : نرفض ان تكون اليات التحالفات لغير مصلحة العالم الاسلامي.
وشدد ظريف على ان اي ازمة اذا استفحلت تتحول الى كارثة وقال : من هذا المنطلق نتحرك سعيا لاجواء طيبة.
وحول الاتصال الاخير مع وزير الخارجية الاميركي اشار وزير الخارجية الايراني الى اقتراب موعد تنفيذ الاتفاق النووي واضاف : اعلنا منذ البداية ان اتصالاتنا مع الجانب الاميركي تقتصر على الموضوع النووي، والاتصال الاخير كان للتنسيق في هذا الامر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : عدد شهداء حرب الابادة التي يشنها جيش الاحتلال الاسرائيلي تجاوز الـ 30000 شهيد

تجاوزت حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي لقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي الـ30 ألف شهيد. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *