أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الدفاع الفرنسي يعلن عن قتل 40 جهاديا سلفيا في مالي بينهم القيادي في القاعدة عمر بن حماها

وزير الدفاع الفرنسي يعلن عن قتل 40 جهاديا سلفيا في مالي بينهم القيادي في القاعدة عمر بن حماها

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الخميس ان القوات الفرنسية قتلت حوالي أربعين جهادياً في اشارة الى الجماعات الوهبابية السلفية بينهم “عدد من القياديين” خلال بضعة أسابيع في مالي.

وقال لودريان متحدثاً لإذاعة “مونتي كارلو” وشبكة “بي.إف.إم.تيفي” : “نفّذنا منذ بضعة اسابيع عمليات أتاحت القضاء على بضع عشرات الإرهابيين”، مضيفاً ان عددهم “حوالي أربعين ” بينهم ” عمر ولد حماها” احد القادة التاريخيين لما يسمى ” تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” .
وتاتي هذه العمليات العسكرية الناجحة ضد الجماعات الوهابية السلفية المسلحة تتويجا لعمليات عسكرية سابقة نفذتها القوات الفرنسية بمشاركة قوات مالية في القضاء على اعداد كبيرة من العناصر الوهابية السلفية المسلحة ، بشكل ادى الى انحسار اخطار هذه الجماعات التكفيرية عن الشعب المالي .
يشار إلى أن فرنسا تدخلت في مالي في يناير 2013، بعد استيلاء الجماعات الوهابية السلفية المسلحة على شمال البلاد في أعقاب الفوضى التي تلت الانقلاب العسكري في مارس 2012.
والقيادي في الجماعة الجهادية السلفية ” عمر ولد حماه ” كان قد أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، اسم الإرهابي، عمر ولد حماها، القيادي المقرب من الإرهابي مختار بلمختار، ضمن قائمة أخطر الإرهابيين المطلوبين لديها في التصنيف الخامس، والذي كان ضمن المجموعة الإرهابية التي اختطفت الدبلوماسيين الجزائريين، إذ يعد ولد حماها عضوا بارزا في تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، قبل أن يلتحق بحركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا، ليصبح ناطقا رسميا لها فيما بعد. أصدرت وزارة العدل الأمريكية قائمة جديدة لأخطر الإرهابيين في العالم المطلوبين لدى الولايات المتحدة، والمكافآت المالية التي رصدتها الحكومة الأمريكية للقبض عليهم، وفقًا لموقع «مكافآت العدالة» التابع لوزارة العدل، فإن قائمة المطلوبين ضمت عددًا من الإرهابيين الخطيرين، على رأسهم زعيم تنظيم القاعدة المصري أيمن الظواهري. ورصدت واشنطن 3 مليون دولار أمريكي لمن يقبض على ولد حماها، في الوقت الذي رصدت 10 ملايين دولار للقبض على زعيم طالبان الملا عمر، في الوقت الذي ضمت القائمة أيضا كل من أبي دعاء وأبو بكر البغدادي زعيم ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»، وحفيظ محمد سعيد، المطلوب في الهند لتورطه في هجمات ” مومباي ” 2008، وياسين السوري، أحد أهم عملاء تنظيم القاعدة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القوات الروسية تواصل التقدم وتخترق خط الدفاع الأول للجيش الأوكراني في منطقة زابوروجيه

قال فلاديمير روغوف، رئيس حركة “نحن مع روسيا”، إن القوات الروسية تمكنت من اختراق خط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *