أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / معركة تحرير الرمادي .. القوات المشتركة تتقدم نحو المجمع الحكومي بعد تطهير منطقة الحوز والتقدم الى حي المعلمين

معركة تحرير الرمادي .. القوات المشتركة تتقدم نحو المجمع الحكومي بعد تطهير منطقة الحوز والتقدم الى حي المعلمين

اكد مصدر عسكري في قيادة عمليات الانبار ، إن “القوات المشتركة اصبحت قريبة جدًا من حي المعلمين وعبرها الى المجمع الحكومي واستطاعت تحرير دائرة صحة الانبار القريبة من المجمع الحكومي”. وكانت القوات بلغت الجمعة تقاطع منطقة الحوز، وهو تقاطع استراتيجي باتجاه المجمع الحكومي الذي تعتبر استعادته تأكيدًا لفرض السيطرة الكاملة على المدينة.

ووفق المصدر العسكري ، فان “التقدم قد احرز بعد اشتباكات مع عناصر داعش اسفرت عن مقتل العديد منهم”، مشيرًا الى “اصابة سبعة من عناصر القوات الامنية اثر انفجار عدد من العبوات الناسفة”. بدوره، اكد راجع بركات العيساوي عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الانبار أن القوات العراقية باتت على مشارف المجمع الحكومي وسط الرمادي.
وزرع التنظيم الشوارع المحيطة بالمجمع الحكومي بعدد كبير من العبوات الناسفة لاعاقة تقدم القوات، الامر الذي ابطأ عملية تحرير المجمع لكنه لم يوقفها، بحسب مسؤول أمني. وتمكنت القوات من تحرير منزل امير قبائل الدليم ماجد عبد الرزاق العلي، الذي يقع على بعد اقل من 300 متر من المجمع، وفقًا للمصدر.
ونفذ طيران التحالف الدولي وسلاح الطيران العراقي، صباح اليوم الاحد ضربات استهدفت مباني يتواجد فيها ارهابيو وقناصة تنظيم داعش وقتل جميع من فيها، وفقًا للمصدر ذاته. واكد ان “وضع القوات الامنية داخل الرمادي في تطور وتقدم وسط انكسار وانهيار صفوف تنظيم داعش”.
ومن الجهة الشمالية، قال قائد عمليات الانبار اللواء الركن اسماعيل المحلاوي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن “قوات الجيش شرعت صباح اليوم في تطهير المنازل التي يتواجد فيها جيوب تنظيم داعش بين الطريق الدولي ونهر الفرات قرب جسر البوفراج، في الجانب الشمالي من الرمادي بمحافظة الانبار”.
وتحدث المحلاوي الذي يقود قوة المحور الشمالي عن مقتل ثمانية من عناصر التنظيم، صباح اليوم، كما اكد تفكيك 260 عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطرقات خلال 24 ساعة الماضية.
وأشار المحلاوي الى قيام المتطرفين بمحاولة تنفيذ هجوم انتحاري بسيارتين مفخختين لاستهداف قوات الجيش في مناطق البوذياب والبوفراج، كلاهما شمال الرمادي، لكن القوات العراقية تمكنت من تفجير السيارتين وقتل من فيها قبل وصولهم الى مواقع القوات العراقية.
وبعد الهجوم الكبير الذي شنته القوات العراقية على المدينة، والذي تمكنت خلاله من اختراق خطوط دفاع تنظيم داعش، سرعان ما تباطأ التقدم اثر انتشار القناصة والهجمات الانتحارية والعبوات الناسفة الموزعة بشكل كثيف على الطرقات.
وأعاق عمليات التقدم كذلك، المدنيون والعائلات العالقة داخل مدينة الرمادي، والتي يسعى التنظيم لمنعهم من الخروج لاستخدامهم دروعًا بشرية. وبلغ عدد الاسر التي تم انقاذها من مناطق الاشتباكات في داخل مدينة الرمادي اكثر من 250 عائلة تم نقلها الى معسكرات خاصة بالمهجرين في منطقة الحبانية.
وكانت القوات الحكومية قد خاضت بمشاركة قوات الحشد الشعبي ومنذ شهر مايو – ايار الماضي معارك شرسة لتضييق الخناق على ارهابيي داعش وحلفائهم من فلول حرس صدام بعد استيلائهم على الرمادي في ذلك الوقت مع حلفائهم فلول حرس صدام منذ استيلائهم ، ولكن في الايام الاخيرة لتحرير الرمادي رضخت حكومة العبادي لضغوط امريكية وطلبت عدم مشاركة الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامي بهدف اظهار الانتصار النهائي في الرمادي على انه نصر حققته قوات الجيش والشرطة الاتحادية بدعم امريكي ، وهو ما يعني ان الامريكيين ارادوا من هذه العمليات تليميع صورتهم امام العالم بعد دلائل كثيرة ضبطتها قوات الحشد الشعبي والمقاومة اظهرت دعم الولايات المتحدة من خلال التحالف الدولي لمجاميع ارهابيي داعش سواء بانزال ذخيرة واسلحة لهم او بانزال مواد غذائية لهم فيما كانت تحاصرهم قوات الجيش والحشد الشعبي سواء ي بيجي او الصقلاوية او تكريت او الثرثار وشمال خط اللاين في شمال سامراء.
هذا وينتظر اعلان الحكومة العراقية “بيان النصر ” بتحرير مركز مدينة الرمادي خلال ساعات مقبلة ، وسيتضمن اشادة بدور التحالف الدولي وعلى راسهم الولايات المتحدة في محاولة للتغطية على اتهامات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية والجيش لعلميات دعم التحالف لارهابيي داعش سواء في ديالى وفي جبال مكحول وفي تطريت وبيجي ومن قل في الصقلاوية والعظيم وشمال سامراء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *