أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / امام جمعة طهران اية الله خاتمي : قتل المسلمين الشيعة في نيجيريا جريمة صهيونية تكفيرية .. ومئات الشهداء دفنوهم في مقابر جماعية ولم تسلم جثامينهم لعوائلهم

امام جمعة طهران اية الله خاتمي : قتل المسلمين الشيعة في نيجيريا جريمة صهيونية تكفيرية .. ومئات الشهداء دفنوهم في مقابر جماعية ولم تسلم جثامينهم لعوائلهم

ادان امام جمعة طهران آية الله احمد خاتمي ، اليوم الجمعة ، بشدة المجزرة التي ارتكبها الجيش النيجيري ضد المسلمين من اتباع اهل بيت الرسالة (ع) في هذا البلد ، و وصفها بـ”المروعة” و “الاكثر فظاعة” من ان توصف ، كما رأى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية سحبت اكاذيبها التي سوقتها منذ 12 عاما ، حول الانشطة النووية الايرانية السلمية ، مطالبا المسؤولين متابعة هذه القضية في المحافل الدولية .

وقال فی معرض اشارته لاحداث نیجیریا ان الاحصائیات لیس دقیقة لکنه یمکن القول بیقین ان المئات من الشیعة استشهدوا اثر هذه الجریمة .
واضاف ایة الله خاتمی : من السذاجة ان تقول الحکومة النیجیریة بانها قامت بصد قافلة للجیش ، والاکثر سذاجة الاشخاص الذین یقتنعون بهذه الکذبة ، فقد قتلوا المئات من الاشخاص و دفنوهم فی مقابر جماعیة ، بل حتی لم یتم تسلیم جثامینهم الی عوائلهم ، انها جریمة صهیونیة ، و تصب فی مصلحة الصهاینة والتکفیریین .
وانتقد خطیب الجمعة المجازر التی یرتکبها الجیش النیجیری ضد الشیعة هناک، وقال ان “جرائم القوات النیجیریة لا یمکن ان توصف لبشاعتها ، ورغم عدم وجود احصائیات دقیقة لعدد الشهداء ، الا انه باستطاعتی القول ان تلک المجازر الوحشیة ادت الى استشهاد المئات من الشیعة فی نیجیریا” .
واضاف : من السذاجة تصدیق مزاعم الحکومة النیجیریة بان الشهداء والمجروحین ، کانوا قد اغلقوا الطرق امام قافلة عسکریة ، و ان الجیش اطلق النار علیهم لتفریقهم وفتح الطریق ، فحتى لو کانوا قد قطعوا الطریق کان بامکان الجیش تفریقهم باسالیب هادئة .
وتابع خطیب الجمعة قائلا : قتلتم المئات ولم تعیدوا جثثهم لاهالیهم بل دفنتموهم فی مقابر جماعیة ، لقد ارتکبتم جریمة لا تختلف عن جرائم الکیان الصهیونی والوهابیین التکفیریین .
واستطرد ایة الله خاتمی قائلا : لقد فقد زعیم الحرکة الاسلامیة فی نیجیریا الشیخ ابراهیم الزکزاکی خلال العام الماضی وفی یوم القدس العالمی ثلاثة من اولاده ، وفی الاحداث الاخیرة فقد ولده الوحید المتبقی وزوجته برصاص قوات الجیش اما هو فقد اصیب بجروح ، مما یبدو ان الایادی الصهیونیة باتت هی التی تدیر الامور فی نیجیریا.
,واضاف اية الله خاتمی : لتعلم الحکومة النیجیریة انها ومن خلال هذه الجریمة ، انما صبت الماء فی طواحین الوهابیین التکفیریین و الدواعش وبوکوحرام والکیان الصهیونی الجلاد .
واشار امام جمعة طهران المؤقت الی سقوط الحکومة النیجیریة فی ورطة ومازق وخاطبها بالقول : ان المُلک یبقی مع الکفر و لا یبقی مع الظلم ، وان دماء هؤلاء الشهداء ستقربکم من الزوال ، محذرا ایاهم من التمادی فی ارتکاب هذه الجرائم والممارسات الشیطانیة .
کما اشار آیة الله خاتمی الی استشهاد ثلاثة من ابناء الشیخ ابراهیم الزکزاکی زعیم الحرکة الاسلامیة فی نیجیریا ، خلال مسیرات یوم القدس العالمی للعام الماضی ، واضاف : فی الحادثة الاخیرة استشهد ایضا ابنه الرابع والاخیر فیما اصیب هو و زوجته ، و ان ملف الذین ارتکبوا هذه الجریمة مرتبط بملف الصهاینة وستترتب علی هذه الجریمة عواقب وخیمة .
وفی جانب جانب ، هنأ خطیب صلاة الجمعة الفریق النووی الایرانی المفاوض لاغلاق ملف PMD (الابعاد العسکریة المحتملة للبرنامج النووی الایرانی) ، داعیا المسؤولین الى متابعة الاکاذیب التی سوقتها مجموعة السداسیة الدولیة خلال الاعوام الماضیة بشان الانشطة النوویة الایرانیة ، عبر المحافل الدولیة .
واضاف آیة الله خاتمی ان مجموعة السداسیة لم تتفضل علی ایران بشیء ، بل انها سحبت اکاذیبها التی سوقتها منذ 12 عاما (حول الانشطة النوویة الایرانیة السلمیة) ، لذا فاننا نطالب المسؤولین متابعة هذه القضیة فی المحافل الدولیة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية الايرانية تنفي اتهامات امريكية بوجود دور ايراني في محاولة اغتيال ترامب

نفت الخارجية الإيرانية، بشدّة التهمة التي وجهت لإيران بالتدخل في الهجوم الملسّح على الرئيس الأميركي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *