أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مجلس الامن ينظرفي شكوى العراق اليوم بشان تغلغل القوات التركية شمال العراق حتى الموصل والمطالبة باصدار بيان يوجب على انقرة سحب قواتها فورا

مجلس الامن ينظرفي شكوى العراق اليوم بشان تغلغل القوات التركية شمال العراق حتى الموصل والمطالبة باصدار بيان يوجب على انقرة سحب قواتها فورا

يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، اجتماعا لبحث شكوى العراق المتعلقة بتغلغل القوات التركية الاراضي العراقية والاستقرار في معسكر ” الزلكان ” في ” بعشيقة ” قرب من مدينة الموصل بشمال العراق.

ونشرت تركيا نحو 1200 جندي من وقاتها مزودين بالدبابات والمدفعية و3 مروحيات في منطقة “بعشيقة ” هذا الشهر بذريعة أن الهدف هو ” تدريب ميليشيات تابعة لايامة النجيفي وشقيقه اثيل النديفي محافظ الموصل السابق ، وبزعم التصدي لتنظيم “داعش”، وتؤكد تصريحات رئيس الحكومة والخارجية العراقية الحكومة العراقية إن “وجود القوات التركية ليس محل ترحيب ويجب أن ينسحبوا” وسط غضب شعبي واسع وتحذيرات من الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية باالتصدي لها بقوة السلاح.
وفي محاولة للتمويه ، اقدمت قيادة الاركان للجيش التركي على تحريك بعض وحداتها من منطقة بعشيقة باتجاه ” امرلي ” في اشارة الى بدء انسحاب هذه القوات ، ولكن سارعت انقرة التاكيد على لسان الرئيس اردوغان ورئيس الحكومة اوغلو انه لا خطط للنسحاب من الاراض العراقية .
وفي رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بتاريخ 11 ديسمبر، قدمت وزارة الخارجية العراقية شكوى بهذا الصدد ، مؤكدة أن تركيا انتهكت سيادة ووحدة وسلامة أراضي بلاده.
وطالب شكوى العراق مجلس الأمن بإصدار أوامر لتركيا بسحب قواتها على الفور، والتأكد بكل الوسائل المتاحة على انسحاب تلك القوات على الفور ودون شروط إلى حدود البلدين المعترف بها دوليا.
وكما دعا العراق ، المجلس إلى أن يطالب تركيا بعدم تكرار مثل هذا الانتهاك مرة أخرى كونه يضر بالعلاقات الدولية ويعرض الأمن الإقليمي والدولي لخطر جسيم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السعودية ترضخ لتهديدات القائد اليمني زعيم انصار الله السيد عبد الملك الحوثي وترفع القيود عن البنوك ومطار صنعاء

واخير رضخت السعودية لتهديدات القائد اليمني زعيم انصار الله السيد عبد الملك الحوثي وتراجعت عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *