أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / محافظ السماوة يؤكد ان اختطاف 26 قطريا تم في بادية السماوة والخاطفون استخدموا 70 سيارة رباعية الدفع في الاختطاف

محافظ السماوة يؤكد ان اختطاف 26 قطريا تم في بادية السماوة والخاطفون استخدموا 70 سيارة رباعية الدفع في الاختطاف

بعد تكذيب محافظ النجف اختطاف قطريين في صحراء النجف ، كما اورد موقع السومرية المقرب من السفارة الامريكية ، اعلن محافظ المثنى فالح عبد الحسن الزيادي، ان القطريين تم اختطافهم في السماوة ، وكشف بعض تفاصيل عملية الاختطاف قائلا :

اقدموا مسلحون مجهولون على اختطاف 26 قطريا كانوا يشاركون في عمليات صدي في بادية السماوة ، وذلك باستخدام 70 عجلة رباعية الدفع.
وقال الزيادي حسب راديو صوت العراق : إن “قوة مسلحة كبيرة تستقل نحو 70 عجلة رباعية الدفع دخلت فجر الأربعاء الى بادية السماوة، وبالتحديد في منطقة الحنية قرب ناحية بصية”، موضحا أن “المسلحين نفذوا عملية اختطاف طالت 26 صيادا قطريا كانوا يخيمون في المنطقة المذكورة.
وأوضح الزيادي أن “القطريين سبق وإن حصلوا على موافقات دخولهم المحافظة من الجهات الرسمية المتمثلة بوزارة الداخلية”، لافتا إلى أن “حكومة المثنى المحلية سبق وأبلغت وزارة الداخلية بعدم قدرتها على حماية الوفود الخليجية بسبب المساحة الشاسعة لصحراء السماوة “.
وأوضح محافظ المثنى أن “بادية السماوة تشكل ثلث مساحة العراق وهي صحراء جدا شاسعة وغالبية مناطقها غير مؤمنة”، مشيرا إلى أن “القوة الأمنية المكلفة بحماية الصيادين كانت أقل بكثير من القوة التي اختطفتهم”.
وتابع أن “القوة المكلفة بحمايتهم لم تتمكن من الاشتباك أو الرد وذلك لكثرة اعداد القوة الخاطفة”، مؤكدا “عدم وقوع اي اشتباك بين القوات الامنية والخاطفين”.
ولفت الى أن “وزارة الداخلية فتحت تحقيقات موسعة في ملابسات العملية للكشف عن الجهة الخاطفة”.
وأكدت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة المثنى، يوم الأربعاء، عملية اختطاف الصيادين القطريين في بادية السماوة، وأشارت الى أن القوات الأمنية شرعت في تنفيذ عمليات بحث عن المختطفين في بادية السماوة.
وأفاد مصدر في الشرطة العراقية، في وقت سابق من يوم الأربعاء، بأن مجموعة مسلحة اختطفت 16 صيادا قطريا في صحراء السماوة، لافتا الى أن من بين المختطفين “أميرا قطريا”.
من جانبها اكدت وزارة الخارجية القطرية اختطاف عدد من مواطنيها دخلوا جنوب العراق في رحلة صيد، مضيفة أنها تقوم بمتابعة الموضوع مع الحكومة العراقية.
وأشارت إلى أن وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري جرى خلاله متابعة موضوع اختطاف المواطنين القطريين.
وأكدت الوزارة في بيان أن مواطنيها دخلوا الأراضي العراقية بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية وبالتنسيق مع السفارة العراقية في الدوحة.
وأضاف البيان أنه تم تكليف مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون السياسية محمد بن عبدالله الرميحي والسفير القطري لدى بغداد زايد بن سعيد الخيارين بمتابعة جميع الإجراءات اللازمة مع الحكومة العراقية.
يذكر ان محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري ، نفى اليوم الاربعاء، الانباء التي نشرها موقع السومرية نيوز المقرب من الامريكان، التي تحدثت عن اختطاف مجموعة من الصيادين القطريين في صحراء النجف ، مؤكداً ان محافظة النجف لم تشهد أي خروق امنية في حدودها الادارية .
ونقلت اذاعة صوت العراق عن الياسري قوله ” في الحقيقية لم تشهد المحافظة حدوث اي حالة اختطاف للصيادين” ، مبيناً بأن ” الاجهزة الامنية مسيطرة على الموقف وان محافظة النجف لم تشهد أي خروق امنية ضمن حدودها الادارية “.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *