أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / بعد تنديد وشجب المرجعية بتغلغل القوات التركية ودعوتها الحكومة لاتخاذ مايلزم .. العبادي يؤكد : العراق يتعرض لانتهاك واضح لسيادته

بعد تنديد وشجب المرجعية بتغلغل القوات التركية ودعوتها الحكومة لاتخاذ مايلزم .. العبادي يؤكد : العراق يتعرض لانتهاك واضح لسيادته

بعد نحو عشرة ساعات من تنديد وشجب المرحعية الدينية لاية الله السيستاني في خطبة صلاة الجمعة من الحرم الحسيني الشريف في كربلاء المقدسة، لتغلغل القوات التركية في الاراضي العراقية ووصفها هذا العمل العسكري بانه بالانتهاك لسيادة العراق ودعوتها الحكومة لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة في التعامل مع هذا التطور ، اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان العراق يتعرض لانتهاك فاضح، واصفا وجود القوات التركية في البلاد بانه ” ليس رسميا ” مشددا على عدم الخلط بين الرغبة بالتعاون وادخال قوات عسكرية.

وجاء هذا الموقف بعد ان اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، رافضه سحبه القوات التركية من الأراضي العراقية، معربا عن استغرابه من ردة الفعل على وجود القوات التركية ومؤكدا ان وجودها في العراق غير قابل للنقاش.
وقال العبادي في كلمة متلفزة بثت لاساعة العاضرة والنصف مساء الجمعة ، ان “العراق يتعرض لانتهاك فاضح من قبل دولة جارة”، مبينا انه “من الواجب علينا اتخاذ كل الاجراءات لحماية السيادة”.
واضاف العبادي ان “القوات المسلحة والحشد الشعبي وابناء العشائر هم من يدافعون على سيادة العراق”، مشيرا الى ان “وجود القوات التركية ليس رسميا وهو انتهاك للسيادة”.
كما اكد العبادي على ضرورة عدم الخلط بين الرغبة بالتعاون وادخال قوات عسكرية، فيما لفت الى ان المواطنين الاتراك سيبقون ضيوف في العراق.
وقال ان “معركتنا ضد داعش هي معركة الدفاع عن سيادة العراق”، مشيرا الى انه “لا يجوز الخلط بين الرغبة بالتعاون وبين دخول قوة تركية مدرعة ارضنا عنوة ودون موافقتنا”.
واضاف العبادي “اننا لن نتهاون في اداء واجبنا الدستوري والشرعي لحماية البلاد”، مبينا ان “صبر هذه الامة ليس ضعفا”.
واشار العبادي الى ان “اجراءاتنا ليست موجه ضد الشعب التركي الصديق”، لافتا الى ان “المواطنين الاتراك سيبقون ضيوفنا في العراق ومن واجبنا حمايتهم”.
وحذرت وزارة الخارجية التركية، في 9 كانون الاول 2015، رعاياها من السفر إلى العراق باستثناء منطقة كردستان، عازية ذلك إلى “أسباب أمنية”، فيما شدد العبادي على ان رعايا تركيا امنون وبامكانهم ممارسة اعمالهم المعتادة .
وكان العبادي، قد وجه في وقت سابق من الجمعة، وزارة الخارجية بتقديم شكوى رسمية من قبل الحكومة العراقية حول “التوغل” التركي، ومطالبة مجلس الأمن الدولي بـ”تحمل مسؤولياته” وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة، مشددا على ضرورة مناقشة هذا الموضوع خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن وتوزيع الشكوى كوثيقة رسمية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *