أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مجلس الدوما يصادق بالاجماع على انضمام القرم الى روسيا ولافروف يعلن ان انقلاب اوكرانيا كان بدعم خارجي

مجلس الدوما يصادق بالاجماع على انضمام القرم الى روسيا ولافروف يعلن ان انقلاب اوكرانيا كان بدعم خارجي

كما كان متوقعا وبدون اية معارضة ، صادق مجلس النواب (الدوما) الروسي بالاجماع ، اليوم الخميس ، على قانون انضمام ” جمهورية القرم وسيفاستوبول” الى روسيا الاتحادية. وصوت الى جانب القانون 443 نائبا، بينما امتنع نائب واحد عن التصويت.

فيما كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد اعلن أمام نواب مجلس الدوما ، أن قرار انضمام القرم إلى روسيا الاتحادية يتفق مع القانون الدولي ويعتمد على الخيار الحر لشعب القرم في الاستفتاء في 16 مارس/آذار. وقال لافروف إن الفراغ القانوني في أوكرانيا ما زال مستمرا والسلطات الحالية في كييف تعتمد على متشددين ومتطرفين.
وتلقت وسائل الاعلام الغربية والمسؤولين ، القرار بالرفض واعتباره انه ” لايضفي شرعية دولية على قرارضم القرم وسيفاستوبول لروسيا “.
وقال لافروف أن “القرار التاريخي بشأن عودة القرم إلى روسيا يأتي على خلفية الأحداث المأساوية في أوكرانيا”، مشيرا إلى وقوع انقلاب بدعم خارجي في هذا البلد الشقيق لروسيا. وأكد لافروف أن انضمام القرم إلى روسيا والمصادقة على القوانين بهذا الشأن سيكون انعطافا في مصير شعوب روسيا والقرم، التي تربطها علاقات تاريخية وثيقة، مضيفا أن توحيد هذه الشعوب في دولة واحدة سيساعد على ازدهارها ويخدم مصالح روسيا. لافروف: لا حماية لوحدة الأراضي إلا لدول تضمن حقوقا متساوية لشعوبها أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن وحدة الأراضي أمر يمكن أن تعول على حمايته دول تضمن حقوقا متساوية لجميع الشعوب القاطنة فيها. وفي اجتماع لمجلس الدوما الروسي خاصة بالتصديق على معاهدة قبول انضمام القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا يوم 20 مارس /آذار أشار لافروف إلى أن حق تقرير المصير تم تثبيته في ميثاق الأمم المتحدة وأن “هذا المبدأ يتم تفسيره التقليدي في تجربة العلاقات الدولية كجزء من الأحكام العامة، بما فيها المتعلقة بوحدة الأراضي”. وأضاف الوزير الروسي أن الربط بين ضمان الدولة لحقوق الشعوب التي تقطن فيها وحقها في حماية وحدة أراضيها هو إجماع تم تثبيته في إعلان خاص بذلك. هذا وشدد لافروف على أن حقوق سكان القرم كانت معرضة للانتقاص في السابق، أما بعد الانقلاب فاتخذت كييف خطوات زادت من تقييد حقوقهم. لافروف: العقوبات أحادية الجانب ضد روسيا غير شرعية من جهة أخرى أشار الوزير الروسي إلى أن العقوبات أحادية الجانب ضد روسيا غير شرعية وأن مجلس الأمن الدولي وحده الذي يحق له فرض عقوبات. وبشأن وضع القوات الأوكرانية في القرم قال لافروف إنه يجب على العسكريين الأوكرانيين في القرم الاختيار بين الالتحاق بالقوات الروسية أو الرحيل إلى أوكرانيا، مضيفا أن كثيرين من العسكريين الأوكرانيين يختارون البقاء والالتحاق بقوات أسطول البحر الأسود الروسي. وأضاف أن الجانب الروسي سيحترم خيار الجنود الأوكرانيين أيا كان. لافروف: سندافع عن حقوق مواطنينا في الخارج بالوسائل السياسية والدبلوماسية وكان وزير الخارجية الروسي قد أعلن في وقت سابق أن موسكو تصر على الاحترام الكامل لحقوق مواطنيها في الخارج. وذكر لافروف الخميس 20 مارس/آذار في كلمة ألقاها خلال اجتماع لممثلي وزارة الخارجية في مختلف مناطق روسيا الاتحادية: “سندافع عن مصالحهم بالوسائل السياسية – الدبلوماسيية”. وأردف قائلا: “سنصر على أن تحترم الدول حيث يعيش مواطنون روس، حقوقهم وحرياتهم بشكل كامل”. وأشار الى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد تمسك موسكو بهذا النهج خلال الكلمة التي ألقاها بشأن الوضع حول القرم يوم 18 مارس/آذار.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“كسوف جزئي للشمس” في اوروبا واسيا وشمال افريقيا و معظم الوطن العربي واقامة صلاة الايات

من المنتظر ان سيشاهد كسوف جزئي للشمس في أوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا بخلاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *