أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / المعارضان هيثم مناع وقدري جميل : ” مؤتمر الرياض ” للمعارضة السورية منحاز ويضم جماعات ارهابية ومحكوم عليه بالفشل

المعارضان هيثم مناع وقدري جميل : ” مؤتمر الرياض ” للمعارضة السورية منحاز ويضم جماعات ارهابية ومحكوم عليه بالفشل

فيما اعلن هيثم مناع امين عام تيار “قمح” السوري المعارض ، انسحابه من مؤتمر المعارضة السورية الذي ينعقد اليوم في السعودية بسبب مشاركة شخصيات متورطة في الارهاب في جيش الشام واحرار الشام ٫ اكد الدكتور قدري جميل عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير السورية المعارضة، أمين ” حزب الإرادة الشعبية ” إن مؤتمر الرياض “هو غير شرعي و محكوم عليه بالفشل، لأنه لم يلتزم بقرارات فيينا، وهي طريقة منحازة في التركيب لا تساهم بحل القضية السورية.

يذكر ان موتمر المعارضة السورية يعقد برعاية المبعوث الاممي ” ديمستورا ” اسميا ٫ فيما يحضره ضباط من المخابرات السعودية والامريكية والتركية ٬ والذي يبدأ اعماله اليوم الثلاثاء ، في العاصمة السعودية الرياض بحضور المعاوضة السورية ،بينها الجماعات المسلحة الارهابية التي تتلقى دعما من السعودية وقطر ،تركيا والدول الغربية.
وتبلغ عدد الفصائل المسلحة السورية المتورطة باعمال ارهابية ،التي تشارك في المؤتمر 15 فصيلا مسلحا منها جيش الفتح المتحالف مع جبهة النصرة ٫ واحرار الشام والجيش السوري الحر.
یذکر ان الامیر محمد بن فیصل آل سعود ابن شقیقة الامیر سعود الفیصل وكبار مسؤولي المحابرات السعودية ، هم المکلفون بإدارة شؤون هذا المؤتمر و ترتیباته وقد التقى اعضاء من المعارضة السوریة على هامش مؤتمر فیینا الموسع الذی عقد قبل اسبوعین .
قال الدكتور قدري جميل : ان مؤتمر المعارضة السورية في الرياض محكوم عليه بالفشل قائلا : أن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، المزمع عقده اليوم، محكوم عليه بالفشل قبل أن يبدأ، لأنه استثنى أطرافاً جدية من المعارضة السورية.
واضاف قدري جميل في تصريح لوكالة ـ”سبوتنيك” الروسية، “هذه الطريقة في الإعداد لاجتماع المعارضة٫ هي غير حكيمة وقصيرة النظر ومحكوم عليها بالفشل، ومحكوم على المؤتمر بالفشل قبل أن يبدأ، طالما استثنى أطرافاً عديدة من المعارضة السورية الجدية من الاجتماع”.
وأشار جميل إلى أن ” بيان فيينا-2، أصر على أن كل أطياف المعارضة يجب أن تجتمع كي تقرر وفدها، بينما في الرياض يجتمع بعض أعضاء المعارضة… هذه العملية من تكليف (المبعوث الأممي) دي ميستورا، شخصياً، وكل ما جرى في السعودية هو بعيد عن إشرافه، كما طالب بيان فيينا”
وتابع : “وبالتالي هذا الاجتماع لن يكون له حظ، إلا أن يكون في أحسن الأحوال مركز جديد من مراكز المعارضة المختلفة، التي اجتمعت هنا وهناك، إن كان بأستانا أو بالقاهرة، أي أنه لم يرتفع إلى مستوى أن يكون اجتماع جامع لكل المعارضة”.
كما أبدي جميل، قلقه من أن يكون الاجتماع بدعوته بعض الفصائل المسلحة يهدف إلى استباق للأمور وفرض فصائل بعينها.
وتابع، “إن ما يزيد القلق والشك من نتائج الاجتماع في الرياض، هو دعوة بعض الفصائل المسلحة التي ما يزال وضعها قيد البحث في لجنة قائمة الإرهاب، التي كلف الأردن برئاستها في اجتماع فيينا الأخير، وكأنه تجري محاولة حثيثة لاستباق الأمور، تعقيداً، وفرض فصائل بعيدة جداً بأهدافها عن علمانية الدولة التي أصر عليها بيان فيينا الأخير.”
وختم قدري جميل تصريحه قائلا : “السعودية بطريقة تحضيرها لهذا الاجتماع أثبتت انحيازها لطرف من المعارضة وابتعادها عن فيينا-2 ، وهي بذلك تكرر السيرة السيئة الصيت لجنيف-2، الذي مثل فيه طرف من المعارضة، وعملياً اجتماع السعودية لن يخرج كثيراً عن هذا الإطار، وجرى تجميل جزئي لتمثيل الائتلاف.”
هذا وكان هيثم مناع امين عام تيار “قمح” السوري المعارض قد اكد انه موجود حاليا في جنيف، ولم يغادر الى الرياض، وانه اعاد تذكرة الطائرة الى القنصل السعودي مرفوقة بستة كتب من اصدارات المركز السويدي لحقوق الانسان الذي يرأسه .
واشار هیثم مناع الى ان قرار المقاطعة لمؤتمر الریاض جاء بعد تصویت 380 مندوبا من مندوبی التیار بالاجماع على عدم المشارکة فی مؤتمر الریاض .
وکان مناع اعترض فی مقال نشرته صحیفة “رای الیوم” الالکترونیة ، على وجود ممثلین لفصائل متهمة بـ”الارهاب” ، مثلما اعترض على وجود اعضاء آخرین لیس لهم تمثیل فی الشارع السوری ، و عدم توجیه ای دعوة للاتحاد الوطنی الدیمقراطی الکردی ، والجیش السوری الدیمقراطی الذی یضم عربا واکراد .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إعلام إسرائيلي عن جبهة الجولان: “الساحة الهادئة”حولتها صواريخ ومسيرات حزب الله الى ساحة حرب

في سلسلة اعترافات وسائل الاعلام الاسرائيلة بحجم الكوارث التي تحدثها الضزبات الصاروخية والمسيرات في الاهداف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *