أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كييف تعلن استيلاء قوات موالية لروسيا على قاعدتين بحريتين في ” ميناء سيفاستوبول” في شبه جزيرة القرم

كييف تعلن استيلاء قوات موالية لروسيا على قاعدتين بحريتين في ” ميناء سيفاستوبول” في شبه جزيرة القرم

في تطورات متسارعة ، اعلنت” كييف ” قيام قوات موالية الى روسيا بالاستيلاء على قاعدتين بحريتين تابعتين لها في في ميناء ” سيفاستوبول ” في شبه جزيرة القرم .

وفي الجاتب الاخر ، اعلنت قوات من الدفاع الذاتي الموالية لروسيا ، في شبه جزيرة القرم الاربعاء، إنها اعتقلت قائد البحرية الاوكرانية، واستولت على قاعدتين اوكرانيتين على الاقل في الاقليم، في وقت رفضت السلطات الانفصالية استقبال وزير الدفاع الاوكراني ونائبه عندما اعلنت كييف انهما سيتوجها الى شبه الجزيرة غداة لاعلان روسيا ضم القرم اليها.
وفرّ الجنود الاوكرانيون من مقر البحرية في ميناء سيفاستوبول الأربعاء، بعدما احتلها 300 من قوات الدفاع الذاتي وسيطروا على المقر، فيما حطمت تلك القوات بوابة القاعدة الجنوبية للبحرية الاوكرانية في نوفوزرن في غرب شبه جزيرة القرم، وسيطروا على القاعدة ، وانزلوا العلم الاوكراني وشعار البحرية الاوكرانية ، ورفعوا مكانه علم روسيا، حيث نشرت وسائل الاعلام المحلية صوراً تظهر العشرات وهم يلوحون بالاعلام الروسية من داخل القواعد.
وأكدت الأسوشيتدبرس، أن قوات الدفاع الذاتي التابعة للقرم غير المسلحة انتظرت نحو ساعة بالساحة المحيطة بالمقر ثم اقتحمته دون مواجهة أي مقاومة من قبل الجنود الأوكرانيين.
واعلنت ” كييف ” ان وزير الدفاع الاوكراني ايغور تينيوخ والنائب الاول لرئيس الوزراء فيتالي ياريما اليوم الاربعاء الى القرم “لوضع حد لتصعيد النزاع” في شبه الجزيرة الانفصالية حسب ما ذكرت الحكومة ، وعلى الفور اعلن رئيس وزراء القرم سيرغي اكسيونوف من موسكو ان الوزيرين سيمنعان من دخول القرم.
ويأتي ذلك بعد يوم من توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمعاهدة ضم القرم وسيفاستوبول إلى الدولة الروسية، فيما أوضحت الإسوشيتدبرس، أن المئات من قوات الدفاع الذاتي قد أنزلوا البوابات كما أنهم في طريقهم إلى المقر الرئيسي بالإضافة لرفع العلم الروسي على مقر البحرية الأوكرانية.
على خط آخر، قالت مجموعة السبع، التي سيجتمع قادتها الاثنين في لاهاي، انها ستبحث في “اقصاء دائم” لروسيا من مجموعة الثماني، بحسب ما اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ، مضيفاً “انها الطريقة الامثل للتحرك”.
ودعا كاميرون الى ضرورة التشاور مع الحلفاء ولشركاء لدراسة اقصاء روسيا بشكل دائم من مجموعة الثماني في حال تبني خطوات اخرى” .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

موسكو تتهم اسرائيل بمواقف غير بناءة بشان الحرب في اوكرانيا وتمضي قدما في انهاء عمل الوكالة اليهودية ” سخنوت “

اعربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن أسف موسكو من المواقف غير البناءة لإسرائيل والسياسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *