أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس اوباما يؤكد على عدم ارسال قوات برية ضد داعش ويتعهد بتسليح ” اصدقاء ” امريكا من السوريين والعراقيين لمحاربة داعش
WASHINGTON, DC - DECEMBER 6: U.S. President Barack Obama addresses the country from the Oval Office on December 6, 2015 in Washington, DC. President Obama is addressing the terrorism threat to the United States and the recent attack in San Bernardino, California. (Photo by Saul Loeb-Pool/Getty Images)

الرئيس اوباما يؤكد على عدم ارسال قوات برية ضد داعش ويتعهد بتسليح ” اصدقاء ” امريكا من السوريين والعراقيين لمحاربة داعش

اكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الاثنين، أن بلاده لن تنجر إلى حرب برية في العراق وسوريا ، متوعدا بتدمير تنظيم “داعش” وأي مجموعة أخرى تحاول إيذاء الأمريكيين، وذلك في خطاب نادر من المكتب البيضاوي تناول فيه هجوم سان برناردينو، والتهديدات الإرهابية، والإجراءات التي تتخذها أمريكا لمواجهة الإرهاب .

وقال أوباما : أن أمريكا لا يجب أن تتورط في حرب برية ضد “داعش” لأن ذلك هو ما يريده التنظيم حتى يروج لفكرة احتلال أمريكا لأرض أجنبية ويستنزف مواردنا ويقتل جنودنا، موضحا أن الاستراتيجية الحالية تعتمد على الغارات الجوية والقوات الخاصة والعمل مع القوات المحلية على الأرض لهزيمة التنظيم، دون إرسال جيل جديد من الأمريكيين للحرب والموت خارج البلاد لمدة عقد آخر.
وحدد أوباما 4 عناصر أساسية في استراتيجيته لهزيمة “داعش” تشمل ملاحقة عناصر التنظيم في أي دولة عند الضرورة مع استمرار الغارات على مواقعه في سوريا والعراق، وتقديم التدريب والتجهيز لعشرات آلاف السوريين والعراقيين الذين يحاربون “داعش”، في اشارة الى الجماعات الارهابية من الجيش الحر وجبهة النصرة في سوريا ، وبعض رؤوساء العشائر السنية في العراق الذين زاروا واشنطن بصحبة محافظها مصعب الراوي وراعضاء الحكومة المحلية في الانبار ومنهم رئيس مجلس المحافظة صباح كرحوت ، في فبراير – شباط الماضي .
كما اشار اوباما الى التعاون مع الحلفاء ومنهم الدول ذات الأغلبية المسلمة لقطع التمويل عن التنظيم ومواجهة أيدولوجيته، والعمل على تأسيس عملية ووضع جدول زمني لوقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي في سوريا بالتعاون مع الحلفاء ودول مثل روسيا للتركيز على هزيمة “داعش”.
وقال أوباما إنه “لا يوجد دليل على أن منفذي هجوم سان برناردينو تلقوا أوامر من جماعة إرهابية خارج البلاد أو أنهما جزء من مخطط أكبر في أمريكا، ولكن من الواضح أنهما سقطا في ظلام التطرف”، واصفا الهجوم بأنه “عمل إرهابي”.
ودعا أمريكا إلى “ضرورة عد الانقلاب ضد بعضنا البعض والسماح بوصف هذه المعركة بحرب بين أمريكا والإسلام”، قائلا إن “داعش” لا يمثل الإسلام بل هم مجموعة من القتلة والمجرمين وجزء من ثقافة الموت، ولا يمثلون سوى مجموعة صغيرة جدا من أكثر من مليار مسلم حول العالم وفي أمريكا يرفضون أيدولوجية الكراهية، مشيرا إلى أن أغلبية ضحايا الهجمات الإرهابية حول العالم من المسلمين.
لكنه أضاف أن “ذلك لا يعني أن أيدولوجية التشدد انتشرت داخل بعض المجتمعات الإسلامية، وهذه مشكلة حقيقية يجب على المسلمين مواجهتها، ويجب على قادة المسلمين في أمريكا وحول العالم مواصلة العمل معنا للتصدي لأيدولوجية الكراهية التي تروج لها جماعات مثل داعش والقاعدة”.
وأكد أوباما أن الإدارة الأمريكية تتخذ كل الإجراءات اللازمة في الداخل والخارج لحماية الأمريكيين من الإرهاب، مشيرا إلى أن العمليات الإرهابية دخلت مرحلة جديدة بهجمات أقل تعقيدا وتنظيما بعد نجاح أمريكا في التصدي للمؤامرات الكبرى مثل هجمات 11 سبتمبر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *