أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاتحاد الاوروبي يرد على عقوبات موسكو على انقرة بسبب اسقاط مقاتلاتها في الاجواء السورية بدعم مالي وسياسي لنظام اردوغان
Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu (L) hugs European Council president Donald Tusk during a press conference at the end of a summit on relations between the European Union and Turkey and on the migration crisis at the European Council in Brussels on November 29, 2015. AFP PHOTO / EMMANUEL DUNAND / AFP / EMMANUEL DUNAND (Photo credit should read EMMANUEL DUNAND/AFP/Getty Images)

الاتحاد الاوروبي يرد على عقوبات موسكو على انقرة بسبب اسقاط مقاتلاتها في الاجواء السورية بدعم مالي وسياسي لنظام اردوغان

في رد على الاجراءات الروسية لتعزيز العقوبات الاقنصادية على تركيا بسبب اسقاطها المقاتلة الروسية الاسبوع الماضي في الاراضي السورية قرب الحدود التركية، قرر الاتحاد الأوروبي تقديم دعم عاجل إلى الحكومة التركية بقيمة 3.1 مليار دولار، بالإضافة إلى إحياء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد.

وجاء هذا القرار بعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فرض حزمة من العقوبات الاقتصادية على أنقرة.
ووصف المراقبون هذا الاجراء الاوروبي بانه دليل اخر على ان دولا فيحلف الناتو – الولايات المتحدة – هي التي اعطت الضوء الاخضر للرئيس التركي اردوغان على اسقاط المقاتلة الروسية كما كمان قد اعلن راديو اوستن في تقريره يوم الاربعاء الماضي نقلا عن مصادر استخباراتية غربية.
وأعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، في بيان صحفي، أوردته وكالة أنباء “الأناضول”، شبه الرسمية، أن “قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا”، التي عقدت بالعاصمة البلجيكية بروكسل الأحد، لمناقشة أزمة تدفق اللاجئين السوريين إلى تركيا، قررت عقد الاجتماع مرتين كل عام.
كما قررت القمة تزويد تركيا بمبلغ ثلاثة مليارات يورو، أو ما يعادل 3.1 مليار دولار أمريكي، لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في الدولة.
ويهدف الاتحاد الأوروبي لتوفير إمكانية السفر بدون تأشيرة للأتراك بحلول أكتوبر/ تشرين الأول 2016، في حال لاقت أنقرة بعض المعايير المحددة المتفق عليها، وفقاً لمسودة الاتفاق، التي اطلعت عليها وكالة “الأناضول.”
وكان أوغلو قد ذكر، في تصريحات للصحفيين قبل القمة، أن “اليوم تاريخي لإعادة تنشيط عملية انضمامنا، وكذلك لمناقشة آخر التطورات في أوروبا.. اليوم سنتشارك مصير قارتنا والتحديات العالمية في الأزمة الاقتصادية، فضلاً عن التحديات الجيوسياسية الإقليمية، بما في ذلك مسألة الهجرة.”
وقال اوغلو : “نحن دولة أوروبية.. مصير قارتنا ينتمي لكم جميعاً.. وبالنسبة لمستقبل القارة الأوروبية، تركيا تفعل كل ما هو ممكن، ليس فقط لحل أزمة اللاجئين، لكن بشأن كل القضايا المتعلقة بمستقبل قارتنا”، وأضاف: “نريد أن نكون عضواً في الأسرة الأوروبية”.
يأتي هذا القرار بالتزامن مع توتر العلاقات الروسية التركية، إثر إسقاط أنقرة مقاتلة روسية،قالت موسكو ، أنها كانت تحلق في الأجواء السورية.
وهي الحادثة وصفها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنها “طعنة في الظهر”، من دولة كانت روسيا تعتبرها “صديقة”، وأدت إلى إعلان الكرملين في بيان، مساء السبت، عن حزمة من القيود الاقتصادية الموجهة ضد تركياوعن تعزيز التواجد العسكري ونصب منظومة صواريخ دفاع جوي من طراز اس 400
التي تعتير من الصواريخ الاستراتيجية القادرة على اسقاط المقاتلات التركية وهي تحلق في الاجواء التركية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير بريطاني يكشف دور ضغوط الفيدرالي الامريكي في زعزعة استقرار سعر العملة وتهريب الدولار عبر الحدود

قال موقع “Middle East Eye” البريطاني، ان الضغوط التي فرضها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *