أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / فشل حزب النور السلفي في الانتخابات من 112 مقعدا عام 2012 الى صفر مقاعد .. يعد اعلانا عن هزيمة الوهابية السلفية في مصر

فشل حزب النور السلفي في الانتخابات من 112 مقعدا عام 2012 الى صفر مقاعد .. يعد اعلانا عن هزيمة الوهابية السلفية في مصر

بالرغم من استخدامه الدين بشكل موسع للدعاية وخداع الناخبين المصريين ، الا ان حزب النور السلفي مني بخسارة فادحة للمرة الثانية في المرحلة الثانية من الإنتخابات البرلمانية في مصر ، وفشل في تحقيق أية مكاسب سواء على مستوى المنافسة على المقاعد الفردية أو القوائم الحزبية وبذلك اكتشف المصريون والمراقبون ان هذا التيار السلفي ، لاشعبية له وسط المجتمع المصري المسلم المعتنق للمذهب الشافعي الذي تعارض الوهابيةالسلفية كثيرا من ارائه ومعتقداته وخاصة في علاقة المذهب الشافعي باهل بيت النبي صلوات الله عليهم ، فيما الوهابية تمجد قاتليهم مثل معاوية ويزيد ابن معاوية وبقية بني امية.

وكان حزب النور حصد 112 مقعدا في الانتخابات البرلمانية التي عقدت عام 2012 ..! وقال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، ان الحزب دخل النفق المظلم. وقالت مجلة ” مجلة فورين بوليسي ” : إن حزب النور تعرض لخسارة قاسية, لأنه تحالف مع النظام, على حساب “الإسلاميين الآخرين”, الذين اتهموه بخيانتهم, كما أنه لم يستطع في الوقت ذاته كسب ثقة الدولة العلمانية .
وترشح 181 عضوًا بالحزب في المرحلة الثانية من الإنتخابات البرلمانية في 13 محافظة، ومن بينهم مرشح انتشرت له مقاطع فيديو جنسية على شبكات التواصل الإجتماعي، ولم يحقق أي من مرشحي الحزب على المقاعد الفردية أية نتائج ايجابية في الجولة الأولى. وخسرت قائمة الحزب أمام قائمة “في حب مصر”، التي تضم شخصيات نافذة ورجال أعمال محسوبين على نظام حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما يخوض ثمانية مرشحين بنظام الفردي جولة الإعادة، غير أن فرص فوزهم بأية مقاعدة ضئيلة جدًا.
وبرزت خلافات شديدة بين قيادات حزب النور السلفي من جهة، وبين قيادات الدعوة السلفية من جهة أخرى، فقد تبادلوا الإتهامات حول المسؤولية عن فشل الحزب في الإنتخابات البرلمانية، واتهم القيادي أشرف ثابت مشايخ الدعوة السلفية بالتسبب في تراجع الحزب وخسارة قواعده في الشارع بسبب التواجد الإعلامي المستمر في الفضائيات .
واعترض رجال الدين السلفيين ،برهامي وبسام الزرقا وعبد المنعم الشحات على حديث ثابت، وقالوا أنه لولا الدعوة السلفية ما ولد الحزب سياسيًا، وما استطاع الإستمرار في الحياة السياسية، وطالبوا قيادات الحزب بضرورة مراجعة سياسياتهم والحديث مع القيادة السياسية للتدخل وإيقاف الحملات الإعلامية والسياسية ضد الحزب.
يذكر ان التيار الوهابي السلفي في مصر نما في السنتين الاخيريتين من حكم الرئيس المخلوع مبارك ، وبعد سقوط النظام استطال وانتشر بفعل الدعم المالي الهائل الذي وفرته اجهزة المخابرات القطرية والسعودية والجمعة الخيرية الوهابية حتى غدى التيار الوهاب السلفي يمتلك في مصر اكثر من 15 فضائية ، حتى غدت مصر وبتاثير الاعلام الوهابي المركز عبر تلك الفضائيات في ظل نظام الاخوان المسلمين وكانها تحتضن شعبا يعتقد بالسلفية والوهابية فيما المذهب الذي يتعبد به المصريون هو المذهب الشافعي ، والان اغلب تلك الففضائيات ، تم اغلاقها لاسباب امنية وسياسية من قبل السلطات المصرية بعد الانقلاب الذي قاده الجنرال عبد الفتاح السيسي ضد الرئيس محمد مرسي والاطاحة بنظام الاخوان بدعم من دول الخليج والولايات المتحدة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل نظيره اللبناني ميقاتي ويشدد على ضررورة العمل لوقف حرب الابادة على غزة

استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، نظيره اللبناني نجيب ميقاتن ٫ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *