أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مقتل ضابط اوكراني وجندي من القوات الموالية لروسيا في القرم وعجز امريكي واوروبي امام القرار الروسي

مقتل ضابط اوكراني وجندي من القوات الموالية لروسيا في القرم وعجز امريكي واوروبي امام القرار الروسي

اعلن الجيش الأوكراني إن ضابطا قتل في هجوم للقوات الموالية لروسيا على قاعدة عسكرية في شبه جزيرة القرم فيما اعلن ايضا عن مقتل جندي من القوات الموالية لروسيا .
وتعد الواقعة أول حادث يراق فيه الدماء منذ احكام القوات الروسية سيطرتها على شبه الجزيرة التي صوتت الأحد بنسبة 96 بالمائة ، لصالح الانضمام لروسيا ، ووقع الرئيس بوتين اليوم الثلاثاء على وثيقة انضامها لروسيا .

في المقابل اعلنت ط وكالة انباء القرم ” بأن أحد جنود القوات الموالية لروسيا لقى حتفه في واقعة أخرى في القاعدة العسكرية نفسها.
وجاء الهجوم بعد وقت قليل من توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقية ضم القرم لروسيا الاتحادية بعيد اعتراف موسكو بإعلان القرم جمهورية مستقلة ذات سيادة.
وقال بوتين أمام البرلمان الروسي ” الدوما ” إن القرم كانت دائما جزءا من روسيا فيما شددت أوكرانيا على انها لن تعترف بتلك الاتفاقية.
وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن ضابط صف قتل أثناء تأدية مهام عمله في قاعدة سيمفيروبول العسكرية وجرح آخر.
وقال المتحدث فلاديسلاف سيلزنيوف المتحدث العسكري ، إن “الهجوم شنته عناصر مجهولة ومسلحة”. وأشار ارسيني ياتسينيوك رئيس الوزراء المؤقت إلى أن الصراع انتقل من المرحلة السياسية إلى المرحلة العسكرية.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد أن شبه جزيرة القرم جزء لا يتجزأ من روسيا، مضيفا أن روسيا لا تسعى الى الدخول في مواجهة مع الغرب، ولكنها تدافع عن مصالحها.
وتساءل في كلمة القاها امام جلسة مشتركة لمجلس النواب والمجلس الاتحادي في موسكو “علينا ان نقرر ما اذا كنا مستعدين للدفاع عن مصالحنا الوطنية، او اننا سنفرط بها الى الأبد؟”
ومضى للقول “يحاول بعض الساسة الغربيين اخافتنا ليس بالعقوبات فقط بل بتهديدنا بمشاكل داخلية، اريد ان اعرف ماذا يقصدون، نحن نعتبر هذه التصريحات غير مسؤولة وعدوانية وسنرد عليها بالطريقة المناسبة.”
وتعكس الخطوة الروسية تحديا واضحا للولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ، وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال إن الولايات المتحدة “مستعدة لفرض مزيد من العقوبات”، مشير إلى أن هذا يتوقف على ما إذا ما كانت روسيا ستصعد أم تتراجع في موقفها من القرم.
فيما اعتبر المراقبون السياسيون ” ان اوباما لايملك مفتاحا سريا ولاقوة قاهرة حتى يعمل على معاقبة روسيا لدفعها للتخلي عن القرم ، وانه لا اوباما ولا زعماء الاتحاد الاوروبي وفي مقدمتهم كاميرون رئيس وزراء بريطانيا او الرئيس الفرنسي هولاند ولا المستشارة ميركل يستطيعون شيئا امام هذا التحدي الروسي الذي اظهر قدرات روسية قادة على تغيير الجغرافيا السياسية في ايام معدودة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش الاثيوبي يمهل قوات اقليم تيغراي 72 ساعة لاستسلامها والا سيبدأ الهجوم على عاصمة الاقليم

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إن بلاده ستشن هجوما على عاصمة إقليم تيغراي خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *