أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / غضب امريكي وبريطاني بمشاركة اوروبية بعد اعلان ضم روسيا للقرم وعجز وشلل امام القرار

غضب امريكي وبريطاني بمشاركة اوروبية بعد اعلان ضم روسيا للقرم وعجز وشلل امام القرار

عم الدول الغربية، لاسيما الولايات المتحدة وبريطانيا، غضب واستياء شديد ، بعد اعلان الرئيس بوتين ضم ” القرم ” و سيفاستوبول الى روسيا ، وبعدالتوقيع على وثيقة انضمامهما ، رسميا لروسيا ضمن اتحاد الجمهوريات الفيدرالية ، وسط اتفاق المراقبين على العجز والشلل في مواجهة القرار .

وقال وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، في بيان للبرلمان إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، اختار مسارا يؤدي إلى عزلة روسيا بتحركه نحو ضم شبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود.
وأضاف هيغ أن اتفاق التعاون الفني والتدريبات البحرية المشتركة مع روسيا من جهة وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة من جهة أخرى توقفت على إثر توقيع معاهدة ضم القرم.
إما واشنطن، فقد توعدت على لسان نائب الرئيس جو بايدن الذي كان يتحدث بعد سلسلة لقاءات في العاصمة البولندية وارسو، بفرض مزيد من العقوبات على موسكو ردا على ضم القرم.
وقال بايدن بعد لقائه رئيس الوزراء البولندي، دونالد تاسك، إن الضمانات الأمنية الجماعية لاتزال الركيزة الأساسية لحلف شمال الأطلسي، وإن واشنطن ستتخذ إجراءات إضافية لتعزيز الحلف في المستقبل.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما دعا مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي لاجتماع الأسبوع المقبل، وذلك على هامش القمة النووية لمناقشة الأزمة الأوكرانية.
ورفضت كييف هذه الخطوة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، يفغين بيريبينيس، في تصريح نشرته وكالة أنباء إنترفاكس الروسية إن بلاده لن تعترف بإلحاق إقليم القرم بروسيا.
وقال بيريبينس “لا نعترف ولن نعترف بالاستقلال المزعوم والاتفاق المزعوم حول إلحاق القرم بروسيا”، مشيرا إلى أن الاتفاق الذي وقع في موسكو “لا علاقة له بالديمقراطية أو القانون والمنطق”.
كما دان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، القرار الروسي، في وقت أكدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أن إلحاق القرم بروسيا “مخالف للقانون الدولي”.،
وكان بوتن وقع في الكرملين عصر اليوم الثلاثاء ، مع زعماء القرم وسيفاستوبول معاهدة لضم شبه الجزيرة إلى روسيا، وذلك بعد يومين من تصويت سكان شبه الجزيرة لصالح الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا بنسبة 96 بالمائة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الأمن يدين الهجوم التركي على محافظة دهوك دون ان يذكر تركيا بالاسم

أدان مجلس الأمن الدولي الهجوم على محافظة دهوك العراقية، وأعرب عن دعمه للتحقيق الذي تجريه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *