أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / احكام الاعدام في السعودية / منظمة هيومن رايتس ووتش تندد باصدار محكمة سعودية حكم اعدام بحق شاعر فلسطيني بتهمة ترويج لافكار الحادية

منظمة هيومن رايتس ووتش تندد باصدار محكمة سعودية حكم اعدام بحق شاعر فلسطيني بتهمة ترويج لافكار الحادية

نددت منظمة هيومن رايتس ووتش ، باصدار محكمة سعودية حكم اعدام بحق الشاعر الفلسطيني اشرف فياض بتهمة ترويج لافكار الحادية وسب الذات الالهية .

ودعا آدم كوغل الباحث في منظمة “هيومن رايتس ووتش” ، السلطات السعودية لالغاء هذا الحكم القضائي ، مشيرا الى إن اصدار محكمة سعودية لحكم الإعدام على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية، غير مقبول لانه يعتمد على شاهد واحد.
واضاف، بأن الحكم الأول الذي صدر في حق فياض كان السجن أربع سنوات والجلد 800 جلدة، لكن بعد الاستئناف أصدرت المحكمة حكما بالإعدام، مشيرا إلى أن إدانة فياض استندت إلى أقوال شاهد قال إنه سمع المتهم يسب الله والرسول والسعودية كما استندت الأدلة إلى ما ورد في ديوان لفياض صدر منذ سنوات.
جدير بالذكر أنه سبق اعتقال فياض عام 2013، بناء على شكوى تقدم بها مواطن لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جاء فيها أن فياض يحمل أفكارا مضللة، وقد أخلي سبيله بعد يوم واحد لعدم توفر الأدلة ، ويرى مراقبون ان القضاء السعودي يشرف عليهه قضاة ينتهجون الفكر الوهابي السلفي المتشدد وبالتالي فان احكامهم منحازة وغير عادل ، وتعتبر السعودية الدولة الاولى في الشرق الاوسط التي تنفذ احكام الاعدام .
وكانت منظمة العفو الدولية قد اعلنت في تقرير خاص بها ، أن السعودية أعدمت 151 شخصاً خلال العام 2015، وبذلك تكون قد وصلت إلى أكبر عدد من أحكام الإعدام منذ 20 عاماً.
التقرير الذي صدر عن المنظمة في 9 نوفمبر، كشف أن “العدد الأكبر الذي وصلت إليه السعودية سابقاً لم يتعدَّ الـ90”. واعتبرت أن هذه “الموجة غير المسبوقة من أحكام الإعدام، تؤشر إلى مرحلة جديدة قاتمة في تاريخ استخدام السلطات السعودية لهذه العقوبة”. أما التهم، التي تستدعي حكم الإعدام، فتكون أحياناً غير قاتلة، بحسب المنظمة، مثل الجرائم المتعلّقة بالمخدرات، و”تصدر بعد محاكمات جائرة، تفتقر إلى الضمانات الأساسية للمحاكمة العادلة المنصوص عليها في القانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان”، كما يشير التقرير.
وبحسب إحصاءات سابقة لوكالة فرانس برس، أُعدم 87 عام 2014 و78 في العام 2013، ما يعني أن معدّل الإعدام شهرياً كان يراوح بين 6 و7 أشخاص، بينما بلغ المعدّل هذا العام، بحسب التقرير الجديد، شخصاً واحداً كل يومين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

افغانستان : تفجير ارهابي مزدوج يؤدي الى استشهاد 14 شخصا في مدينة باميان ذات الاغلبية الشيعية

قالت الداخلية الأفغانية، اليوم الثلاثاء، إن 14 شخصا استشهدوا في تفجير ارهابي مزدوج وقعا بولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *