أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاستخبارات البلجيكية : العقل المدبر للعمليات الارهابية ” اباعود ” اوحش قادة تنظيم داعش الوهابي

الاستخبارات البلجيكية : العقل المدبر للعمليات الارهابية ” اباعود ” اوحش قادة تنظيم داعش الوهابي

فيما كشف رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس صباح الاثنين أن الخلايا الإرهابية تعد هجمات إرهابية جديدة في أراضي فرنسا ودول أوروبية أخرى ، نقلت إذاعة “RTL” الفرنسية عن الاستخبارات البلجيكية اشتباهها بأن مواطنا بلجيكيا من أصل مغربي يدعو عبد الحميد أباعود مول هجمات باريس التي قتل فيها ما يربو عن 130 شخصا.

وأوضحت الإذاعة أن ” أباعود “يعد العقل المدبر للخلية الإرهابية التي فككتها الأجهزة الأمنية في مدينة فيرفيه في أوائل عام 2015 ، وتابعت الإذاعة أن أباعود البالغ من العمر 28 عاما قد حارب في صفوف “داعش” في سوريا، حيث كان من أوحش جلادي التنظيم ،وتعتقد الاستخبارات أنه أشرف على الاعتداءات في العاصمة الفرنسية مساء يوم الجمعة الماضي إذ كان على اتصال مباشر بالانتحاريين الذين نفذوا الهجمات.
وسبق للاستخبارات أن لاحقت تحركاته حتى اختفائه في اليونان في وقت سابق من العام الحالي.
يذكر أن الأجهزة الأمنية البلجيكية فككت الخلية الإرهابية في فيرفيه بعد الهجوم على هيئة التحرير لمجلة “شارلي إيبدو” في باريس يوم 7 يناير/كانون الثاني الماضي. وأبدى أعضاء الخلية مقاومة لدى اعتقالهم، وفي تبادل إطلاق النار قتل 3 منهم، فيما تمكن آخرون من الهرب، وقامت الاستخبارات البلجيكية بملاحقتهم.
وأكدت الشرطة البلجيكية إجراء عملية خاصة في حي مولنبيك في قضية مرتبطة بهجمات باريس ، وتحدث شهود عيان عن سماع دوي إطلاق النار، فيما قالت قنوات محلية أن أعدادا كبيرة من عناصر الشرطة يشاركون في العملية ، ويعتقد أن اثنين من منفذي هجمات باريس، قد عاشا في هذه المنطقة.
كما تحدثت وسائل إعلام فرنسية الاثنين 16 نوفمبر /تشرين الثاني عن تحديد هوية مهاجم رابع، إذ اتضح أنه كان من سكان ضواحي العاصمة. وحسب وسائل الإعلام، يدعى الإرهابي الرابع سامي عميمور ، وتسكن أسرته في مدينة في سان ديني بضواحي باريس.
وكشف رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في تصريحات لإذاعة “RTL” صباح الاثنين أن الخلايا الإرهابية تعد هجمات إرهابية جديدة في أراضي فرنسا ودول أوروبية أخرى.
وحذر فالس من أن بلاده ستضطر لمواجهة خطر الإرهاب لفترة طويلة. وكشف أن الاستخبارات الفرنسية تمكنت من إحباط اعتداءات عدة منذ أوائل الصيف الماضي، وهي على علم بخطط لشن هجمات أخرى في فرنسا ودول أوروبيا أخرى.
وفي وقت سابق كشفت وسائل إعلام فرنسية عن تحديد هوية أحدد المهاجمين يدعى “Abbdulakbak B ” وعن العثور على جواز سفر سوري تابع لشخص يحمل اسم أحمد المحمد المولود في العاشر من سبتمبر/ايلول عام 1990 في مكان أحد الهجمات. كما يعتقد أن مواطن فرنسي يُدعى بلال حادفي ويبلغ من العمر 20 عاما، أيضا شارك في تنفيذ الهجمات.
وكانت وسائل إعلام فرنسية قد رجحت أن تستهدف عمليات الشرطة البلجيكية المشتبه به عبد السلام صلاح، وهو فرنسي الجنسية ومولود في بلجيكا.
وأعلن النائب العام الفرنسي فرانسوا مولينس الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني عن تحديد هوية 5 من منفذي الهجمات في باريس.
وأوضح أن بصمات أحد الإرهابيين الذين نفذوا التفجيرات قرب ملعب “ستاد دي فرانس” تتطابق مع بصمات مهاجر سبق له أن وصل سواحل اليونان.
وفيما يخص جواز سفر سوري قيل أنه تم العثور عليه قرب جثة أحد الإرهابيين، قال النائب العام إن الاستخبارات مازالت تدرسه للتحقق من صلاحيته.
وفي وقت سابق أعلن النائب العام عن تحديد هوية 3 من منفذي الهجمات. وكشف أنه سبق لاثنين من المهاجمين أن سكنا في بلجيكا، على الرغم من أنهما من حاملي الجنسية الفرنسية. ويبلغ أحدهما وهو من الإرهابيين الثلاثة الذين فجروا أنفسهم أمام ملعب “ستاد دي فرانس”، يبلغ من العمر 20 عاما، أما الثاني والبالغ من العمر 31 عاما، ففجر حزامه الناسف في بولفار فولتير.
والانتحاري الفرنسي الأول الذي حددت هويته هو عمر إسماعيل مصطفائي (29 عاما)، الوحيد حتى الآن الذي كشفت هويته ضمن مجموعة قاعة “باتكلان”، وهو فرنسي مولود في ضواحي باريس.
بدورها، أعلنت النيابة العامة البلجيكية أن فرنسيين اثنين أقاما في حي مولينبيك، هما ضمن الانتحاريين الذين نفذوا اعتداءات مساء الجمعة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *