أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مدير عام شركة “روس تيخ” لمصانع الاسلحة الروسية يكشف ان عقد توريد صواريخ اس 300 الى ايران بات ساري المفعول

مدير عام شركة “روس تيخ” لمصانع الاسلحة الروسية يكشف ان عقد توريد صواريخ اس 300 الى ايران بات ساري المفعول

كشف المدير العام لشركة “روس تيخ” لمصانع الاسلحة الروسية سيرغي تشيميزوف ، أن طهران وموسكو وقعتا عقدا جديدا لتوريد صواريخ الدفاع الجوي الروسية “إس-300” إلى إيران ، ومؤكدا ان العقد بات ساري المفعول وذلك خلال مشاركته في معرض “Dubai Airshow-2015” الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني,

وتوقع تشيميزوف أن تسحب طهران الدعوى القضائية، التي رفعتها أمام محكمة التحكيم الدولية في جنيف ضد روسيا لاستيفاء غرامات تصل إلى أربعة مليارات دولار بسبب عدم تنفيذ العقد، الذي وقعه الطرفان عام 2007، والذي كان يقضي بتزويد إيران بخمس كتائب (40 بطارية صواريخ) من منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-300بي إم أو-1”. حيث كان الصفقة تسير نحو إتمامها، حتى أصدر الرئيس الروسي آنذاك دميتري مدفيديف، مرسوما في أيلول/سبتمبر من عام 2010، يحظر فيه تزويد إيران بهذه الصواريخ تلبية لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1929، الذي صدر ذلك العام، على الرغم من أن هذه المنظومات “أسلحة دفاعية”، وعقدها وُقع قبل 3 سنوات من صدور القرار الأممي.
وياتي كشف تشيميزوف عن سريان مفعول عقد توريد شبكة الصواريخ دفاع جوي الى ايران ، في وقت يشهد البلدان تطورا وتنسيقا كبيرا في التعاون العسكري والامني بخلاف التنسيق السياسي في ملفات شائكد عديدة في المنطقة منها سوريا والعراق واليمن ، كما ان حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين سيصل الى 40 مليار دولار ، وهو ما يقلق الغرب الذي بات سنظر الى روسيا في عهد بوتين تحديا امنيا وسياسيا خطيرا له اثر تداعيات ازمة اوكرانيا وقرار بوتين باعلان الحرب على الارهاب في سوريا بمشاركة مختلف قطعات الجيش الروسي في هذه العمليات .
السعودية ترغب يشراء
منظومة صواريخ اس 400
على صعيد متصل ، ذكرت شركة “روس تيخ” الروسية أن العديد من الدول مهتمة بشراء منظومات “إس-400″ التي تعد من أحدث أسلحة الدفاع الجوي على نطاق العالم، بما فيها السعودية.
وقال مدير عام شركة “روس تيخ” سيرغي تشيميزوف خلال مشاركته في معرض “Dubai Airshow-2015″ “هناك عدد كبير جدا من الراغبين في شراء المنظومات، بما فيهم السعودية، لكننا لن نوقع حتى الآن عقودا مع أي طرف باستثناء الصين”.
وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات “إس-400″ وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة، بما في ذلك الوسائل حيز التطوير، إلى الخارج.
وفي عام 2014 وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من حيث المبدأ على بيع منظومات “إس-400″ للصين، شريطة أن لا تتم عملية تسليم المنظومات قبل عام 2016، أي بعد إتمام عملية تجهيز القوات المسلحة الروسية بهذه المنظومات الحديثة. وحسب مصادر إعلامية، فقد وقع الطرفان في خريف عام 2014 عقدا لتوريد 6 مجموعات “إس-400″.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمة هيومن رايتس ووتش حول الاعدامات في دول الخليج : في البحرين هناك 26 ناشطا ينتظرون حكم الإعدام في سجون ال خليفة

وجهت منظمة “هيومن رايتس ووتش” رسالةً إلى الاتحاد الأوروبي، سلطت فيها الضوء على حالة حقوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *