أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / راديو اوستن ينقل عن مصادر استخباراتية اوروبية وجود مؤشرات بتفجير الطائرة الروسية بحقيبة مفخخة دست في حقائب الركاب

راديو اوستن ينقل عن مصادر استخباراتية اوروبية وجود مؤشرات بتفجير الطائرة الروسية بحقيبة مفخخة دست في حقائب الركاب

ذكر مسؤول بارز في لجنة الطيران الحكومية الروسية اليوم الاحد ان الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر انشطرت “في الجو” K وقال رئيس اللجنة فيكتور سوروشينكو ان “انشطار الطائرة حدث في الجو والشظايا منتشرة على منطقة واسعة”، بحسب ما نقلت عنه وكالة ريا-نوفوستي في القاهرة حيث يشارك في لجنة دولية من الخبراء من روسيا ومصر وفرنسا وايرلندا للتحقيق في تحطم الطائرة.

وأكد مسؤول روسي يشارك في التحقيقات الجارية حول تحطم طائرة شركة “متروجيت” في شبه جزيرة سيناء فجر السبت، أن الطائرة انشطرت إلى عدة أجزاء قبل سقوطها على الأرض، إلا أنه شدد على أنه مازال من المبكر الحديث عن سبب تحطم الطائرة.
ونقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن المدير التنفيذي لهيئة الطيران في رابطة الدول المستقلة، فيكتور سوروتشينكو، قوله إن ” تحطم جسم الطائرة حدث في الجو، وتطايرت أجزاء الطائرة على مساحة كبيرة”، لافتاً إلى أن المساحة التي تناثر عليها الحطام تصل إلى 20 كيلومتر مربع ، وهذا التحليل يدفع الى الاعتقاد بن الطائرة تعرضت لعمل ارهابي ، اما ضربت بصاروخ او ان قنبلة زرعت على متنها ادى انفجارها الى تحكم الطائرة في الجو ، وهذا ما اورده تقرير راديو اوستن الاوروبي ظهر اليوم الاحد الذي نقل عن مصادر في الاتحاد الاوروبي ان اكثر من جهاز استخبارات اوروبية لديه مؤشرات تؤكد تعرض طائرة الركاب الروسية فوق سيناء الى عمل ارهابي ما ادى الى سقطوها .
واضاف تقرير راديو اوستن ان الارهابيين الذين استهدفوا طائرة الركاب الروسية، ربما يكونون قد تمكنوا من خلال عناصر تعمل في مطار شرم الشيخ ومتعاطفة معهم ، بشحن حقيبة مفخخة مع حقائب الركاب,
اما نظرية ان تكون الطائرة قد تعرضت الى صاروخ ، فهي نظرية مستبعدة حسب تقرير راديو اوستن ،لان الطائرة كانت تطير على ارتفاع كبير وليس بمقدور الصواريخ المضادرة للطائرات المحمولة على الكتف الوصول اليها ، واقصى مدى لصواريخ ” ستينغر ” الامريكية في حال امتلاك الارهابيين هذا النوع من الصواريخ، تصل الى 4800 متر بينما كانت طائرة الركاب الروسية تحلق على ارتفاع 31 الف قدم وهو ما يزيد على 10 كيلومترات وهو مدى لن تصل له صواريخ ” ستينغر ” او اية صورايخ مجمولة على الكتف.
وبحسب تلفزيون “روسيا اليوم”، فقد قام سوروتشينكو بتفقد موقع تحطم الطائرة الروسية “إيرباص A321″، التي سقطت في منطقة جبلية بوسط سيناء، وعلى متنها 224 شخصاً، لقوا حتفهم جميعاً، أثناء رحلتها من شرم الشيخ بجنوب سيناء، إلى مدينة سان بطرسبرغ بروسيا.
وبدأت لجنة تحقيق دولية، تضم خبراء مصريين وروس وفرنسيين وألمان، في تحليل بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة، اللذين أعلن وزير الطيران المدني المصري، حسام كمال، أن فريق التحقيق التابع للوزارة تمكن من انتشالهما في وقت سابق السبت.
وأكدت السلطات المصرية استخراج 187 جثة مكتملة لضحايا الطائرة، حتى الآن، بالإضافة إلى أشلاء مجهولة، تم سحب عينات منها لإجراء تحاليل الحمض النووي DNA، للتعرف على هوياتهم عن طريق مضاهاتها مع أقاربهم، الذين وصلوا إلى مصر للتعرف على ذويهم من الضحايا.
وذكر التلفزيون المصري، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن فريق من محققي النيابة العامة أجروا معاينة لموقع تحطم الطائرة الروسية، استغرقت أكثر من 5 ساعات، على مسافة 10 كيلومترات، تم خلالها مناظرة جثامين الركاب القتلى وحطام الطائرة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

عملية نوعية تستهدف مقرا للموساد الاسرائيلي في اربيل وقتل وجميع ضباط الموسادد فيه

كشفت مصادر المقاومة في العراق ٫ عن تنفيذ عملية نوعية اليوم الثلاثاء استهدفت مكتب للرصد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *