أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / مسؤول ايراني يصف مواقف ” الجبير ” في مباحثات فيينا بانها غير لائقة والسعودية طرحت مواقف فيها .. فشلت في تحقيقها عسكريا

مسؤول ايراني يصف مواقف ” الجبير ” في مباحثات فيينا بانها غير لائقة والسعودية طرحت مواقف فيها .. فشلت في تحقيقها عسكريا

وصف مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين عبداللهيان ، سلوك عادل الجبير، وزير الخارجية السعودية خلال مؤتمر فيينا حول سوريا بانه ” سلوك غير لائق “. وقال عبد اللهيان منوها الى الفشل العسكري للنظام السعودي في تنفيذ اجنداته في سوريا ان الجانب السعودي سعى : في طاولة المفاوضات لتحقيق ما لم يحققه في الساحة العسكرية والامنية بدعمه للإرهابيين على مدى خمسة أعوام.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية شبه الرسمية على لسان المسؤول الإيراني الذي قال: “وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ابدى في اجتماع فيينا حول سوريا سلوكا لا يليق بوزير خارجية، ما حدا بوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف للرد عليه بحدة.”
عادل الجبير خائفا

ونقلت وكالة فارس تصريخ عبد اللهيان الى القناة الثانية في التلفزيون الايراني مساء امس السبت عن هذا الموضوع، وشدد على بان الوفد الايراني سعى في اجتماع فيينا لعدم الدخول في تحد مع السعودية وركز على طريق الحل السياسي للقضية السورية “الا ان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ادلى بتصريحات غير متزنة ولا اساس لها وابدى سلوكا لا يليق بوزير خارجية دولة، ما حدا بالوزير ظريف للرد عليه بحدة.
وأوضح عبداللهيان أن “الجبير دخل الاجتماع لإقرار جدول زمني قصير لتنحي الرئيس الاسد عن السلطة ولم يسع اساسا من اجل مفاهيم كحق وارادة الشعب السوري لتقرير مصيره وادلى بتصريحات خاطئة.. وأن ظريف وفي الاجتماع الرسمي لم يعر اهتماما لبعض تصريحات الجبير، بينما رد بصراحة على اتهاماته التي لا اساس لها، مستعرضا اجراءات السعودية غير الصائبة تجاه سوريا وبعض قضايا المنطقة.”

ظريف وكيري ولافروف في فيينا
وعن اجتماع فيينا، قال عبداللهيان: “إن الطرف الاخر سعى في طاولة المفاوضات لتحقيق ما لم يحققه في الساحة العسكرية والامنية بدعمه للإرهابيين على مدى خمسة أعوام.”
وأضاف: “إن إيران لم تسمح في الاجتماع للدول الاخرى بان تبدي رايها فيما هو حق للشعب السوري.. إننا نعتقد بان لا حق لاحد بإبداء الرأي حول مستقبل سوريا الذي هو حق للشعب السوري فقط، وهو ما تمت الموافقة عليه بجهود الجمهورية الاسلامية الايرانية كأحد البنود التي كانت التحديات قائمة بشأنها رغم ان ذلك ادى الى انزعاج بعض الاطراف.”
واضاف، ان مشاركة ايران في اجتماع فيينا ادت الى ان يحظى بالاهتمام ما كنا نسعى اليه في اطار استراتيجيتنا خلال الاعوام الخمسة الماضية وان نصل عبر حوارات ومداولات صعبة استمرت 7 ساعات الى حصيلة تم في ضوئها ادراج قضايا مهمة في البيان الختامي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران : نمتلك 300 سفينة عابرة للمحيطات تبحر في المياه الدولية والمحيطات

أعلن المدير التنفيذي لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية محمد راستاد، أن بلاده تمتلك 300 سفينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *