أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / خطيب صلاة الجمعة في طهران : قائد الثورة يعلم جيدا ان امريكا ناكثة العهود لذلك يدعو الحكومة للحذر من تطبيقات الاتفاق النووي

خطيب صلاة الجمعة في طهران : قائد الثورة يعلم جيدا ان امريكا ناكثة العهود لذلك يدعو الحكومة للحذر من تطبيقات الاتفاق النووي

اكد إمام جمعة طهران المؤقت آية الله احمد خاتمي ان الرسالة التاريخية و الحاسمة لقائد الثورة الاسلامية التي وجهها الى رئيس الجمهورية روحاني ” قد أغلقت ملف برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) ” ، موضحا “ان قائد الثورة الاسلامية كالامام خميني الراحل يعتبر اميركا الشيطان الكبير وانهما تكلما حول نكث العهد والاكاذيب الاميركية”.

وشدد اية الله خاتمي ، على ان رسالة القائد كانت مدروسة فلهذا اذا كان العالم يريد ان يفهم موقف الشعب الايراني فان هذه الرسالة هي موقف الشعب الايراني ، موضحا :
وقال آية الله خاتمي في خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت اليوم في باحة جامعة طهران :
وشدد اية الله خاتمي على انه اذا اعلنت احدى الاطراف المفاوضة ببقاء هيكلية الحظر على البلاد فان ذلك سيكون انتهاكا للاتفاق، مبينا ان التشبث بالذرائع البالية كدعم الارهاب او انتهاك حقوق الانسان وفرض حظر جديد على البلاد فان ذلك يكون بمعنى انتهاك الاتفاق النووي.
واشار الى تاكيد اية الله خامنئي بشان تشكيل لجنة قوية وواعية وذكية لرصد دقيق لتقدم الاعمال والالتزام بالعهود من قبل الجانب الاخر بحيث اذا تملص هذا الطرف من اداء التزاماته فانه يجب على اللجنة اتخاذ ردا مناسبا.
واوضح اية الله خاتمي ان موافقة قائد الثورة الاسلامية من الاتفاق النووي مقرونة بتسعة شروط، داعيا الى وقف اللغط بشان الاتفاق النووي لان الاتفاق اصبح حاليا قانونا ويجب على الجميع الاستفادة من هذه الفرصة لاعمار نظام الجمهورية الاسلامية في ايران.
وتناول حطيب صلاة الجمعة ماتشهده الاراضي الفلسطينية المحتلة من انتفاضة ثالثة ضد الاحتلال وقال : “ان هذه الانتفاضة ستجلب الخير والبركة لفلسطين، اذ ان كل الحلول التساومية التي طرحت من 70 عاما وحتى اليوم لم تؤد سوى الى تمديد فترة اسر الشعب الفلسطيني”.
وتطرق خطيب جمعة طهران الى قلق قائد الثورة الاسلامية من خطط اميركا للتغلغل في البلاد بعد مرحلة الاتفاق النووي. مضيفا “لقد مر 100 يوم منذ الاتفاق النووي بحيث قام سماحة قائد الثورة الاسلامية حتى الان بالتذكير 70 مرة من خطر التغلغل السياسي والثقافي والاقتصادي”، داعيا المسؤولين والشعب الايراني الى التحلي باليقظة للحيلولة دون تغلغل العدو في البلاد.
وحول فاجعة منى اكد اية الله خاتمي على ضرورة محاكمة المسؤولين المعنيين في السعودية الذين ادوا بتقصيرهم الى وقوع هذه الفاجعة الاليمة، امام محكمة دولية.
وتسائل اية الله خاتمي الحكومة السعودية عن الاسباب التي دعتها لاغلاق الطريق والذي ادى لوقوع هذه الفاجعة الكبرى، ولماذا لم تبادر على وجه السرعة لمعالجة الموقف في الوقت الذي نصبت اكثر من 4500 كاميرا في ارجاء مشعر منى

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجارات وحرائق في مجمع صناعي ولوجستي يحوي مواد خطرة في حيفا

اعلنت هيئة البث التلفزيونية الإسرائيلية المعروفة اختصارا باسم “كان” بأن حريقا كبيرا اندلع في مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *