أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مئات الالاف من الشيعة والسادة الاشراف يدينون قرار وزارة الاوقاف غلق ” مسجد راس الحسين ” ومنعهم من تابينه وزيارته في عاشوراء

مئات الالاف من الشيعة والسادة الاشراف يدينون قرار وزارة الاوقاف غلق ” مسجد راس الحسين ” ومنعهم من تابينه وزيارته في عاشوراء

في موقف اثار استياء مئات الالاف من الشيعة والاشراف الذين يعود نسبهم للرسول الاكرم ص ، ووصفوه بانه ” موقف طائفي” ، قررت مديرية أوقاف القاهرة التابعة لوزارة الأوقاف المصرية إغلاق “ضريح” الإمام الحسين بالقاهرة من اليوم و حتى بعد غد السبت.

حيث يعتبر مسجد راس الحسين الذي يضم راسه الشريف ووفق دراسات تاريخية يعد مزارا لملايين المصريين الذين يعتنقون المذهب الشافعي وعلى علاقة ود ومحبة لال النبي محمص وخاصو الامام الحسين عليه السلام، لذا ترك القرار صدى كبيرا واثار استياء شعبيا واسعا وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي للمصريين بالاف التعليقات التي ادانت هذا العمل باعتبار يوم عاشور فيه ذكرى استشهاد الامام الحسين وراسه الشريف في مسجد راس الحسين لذا ادى القرار الى حرمان ملايين المصريين من زيارة ضريح راسه الشريف “.
وجاء في بيان نشرته الوزارة في موقعها الالكتروني أن هذا القرار جاء “منعًا للمظاهر التي تحدث يوم عاشوراء وما يمكن أن يحدث من طقوس وما يمكن أن ينتج عن ذلك من مشكلات” على حد قول بيان الوزارة.
وأضاف البيان أن الوزارة “ستتخذ كافة الإجراءات القانونية تجاه أي تجاوز يحدث في هذا الشأن”.
يذكر ان عدد الشيعة يشكلون اقلية صغيرة من الشعب المصري.
وحول القرار الأخير، قال الدكتور أحمد راسم النفيس، القيادي الشيعي المصري، في اتصال مع بي بي سي إن قرار إغلاق مسجد الحسين قبيل احياء ذرى شهادته يوم عاشوراء “قرار عشوائي وغير منطقي، وليس له أي دافع. ولا يمكن أن يكون هذا القرار رد فعل، فلم تكن هناك نية لدى الشيعة في مصر بإقامة أية فعاليات للاحتفال بعاشوراء”.
وأضاف أن موقف الحكومة المصرية من الاحتفال بعاشوراء يتكرر كل عام، إذ يتعرض الشيعة للهجوم والسب، وتعلو نبرة التحذير من إقامة أية احتفالات أو شعائر.
وتابع: “هذا القرار غير عقلاني. ولا تقدم السلطات لوائح بالمسموح والممنوع، لكنها تتخذ هذه الإجراءات عشوائيا وكأنها ظل الله في الأرض”.
كما أشار النفيس إلى غياب دور الأزهر “كمؤسسة جامعة لكل أطياف المسلمين. يكثر الكلام عن تجديد الخطاب الديني، لكن الأزهر اختار أن يتخندق لصالح فريق واحد، وتخلى عن أي دور لتوحيد المسلمين. وهذا دليل على اختراق الفكر الوهابي للأزهر، وانتشار الخطاب الداعشي. وهو أمر ليس بجديد على أية حال”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *