أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / رئيس لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب الاميركي مايكل ماكول : الطائرة المختطفة ممكن ان تستخدم كصاروخ عابر يهدد امريكا

رئيس لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب الاميركي مايكل ماكول : الطائرة المختطفة ممكن ان تستخدم كصاروخ عابر يهدد امريكا

اعلن رئيس لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب الاميركي مايكل ماكول الاحد ان طائرة البوينغ 777 التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية التي اختفت بصورة غامضة منذ اسبوع، يمكن ان تكون خطفت وخبئت لتستخدم لاحقا مثل “صاروخ عابر”.

واشار ماكول الى انه من غير المؤكد في الوقت الراهن ان يكون اختفاء البوينغ 777 في ظروف غريبة مرتبطا بعمل ارهابي، وذلك في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز. لكن السلطات الاميركية قلقة برايه حيال فكرة ان تكون الطائرة تمكنت من الهبوط في مكان ما حيث تختبىء حاليا على ان يعاد استخدامها لاحقا مثل سلاح تدميري قوي.
وفي امكان الطائرة ان تاخذ وجهتين بعد اختفائها احداهما الى الشمال نحو كازاخستان، لكن رادارات كانت سترصد الطائرة بالتاكيد في حال مماثلة.
وقال مايكل ماكول ان “الفرضية الاخرى هي ان تكون هبطت في دولة مثل اندونيسيا، وقد يعاد استخدامها لاحقا مثل صاروخ عابر، كما حصل في اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر” 2001.
واضاف النائب الاميركي ان “امرا واحدا مؤكدا هو ان المسألة ليست حادثا. انه عمل متعمد، عن قصد، والمسألة تكمن في معرفة من يقف وراءه”.
وتشارك 25 دولة في عمليات البحث عن الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة رقم “ام اتش370” بين كوالالمبور وبكين، وغيرت مسارها وعطلت اجهزة اتصالاتها بطريقة “متعمدة” قبل ان تختفي قبل ثمانية ايام. وكان على متنها 239 شخصا.
والمحققون يركزون تحقيقاتهم الاحد على سوابق الطيارين وملفات الركاب.
واضاف مايكل ماكول “انطلاقا مما اعرف، ومع كل المعلومات التي اطلعت عليها على مستوى عال عبر وزارة الامن الداخلي والمركز الوطني لمكافحة الارهاب واوساط الاستخبارات، فان هناك امرا يتعلق بالطيار”.
وقال ان “كل الفرضيات تقود الى قمرة القيادة، مع الطيار نفسه ومساعده”، وتعذر عليه اعطاء مزيد من التوضيحات.
وقال وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين:” هناك احتمال أن الإشارات التي تلقيناها من الطائرة قد تكون صدرت وهي على الأرض”، مشيرا إلى أنه تم توسيع نطاق البحث ليشمل البر في 11 دولة، بينما تساعد 25 دولة في البحث عنها.
وأوضح الوزير أنه تم تعطيل نظام التحديد والإبلاغ قبل أن آخر اتصال مع الطائرة عبر موجات الراديو ، وعزز تلك المعلومات من فرضية قيام شخص ما بالسيطرة على الطائرة.
وتعكف الشرطة في ماليزيا على مراجعة الخلفيات الشخصية والسياسية والدينية للطيار وأفراد طاقم الطائرة المفقودة في محاولة للوقوف على السبب الذي دفع شخصا ما إلى التحليق بالطائرة لمئات الأميال بعيدا عن مسارها.
وفتش ضباط الأحد منزلي قائد الطائرة زهاري أحمد شاه (53 عاما) ومساعده الأول فريق عبد الحميد (27 عاما) في كوالالمبور.
وفحصت السلطات جهاز محاكاة الطيران الذي تمت برمجته في منزل أحد الطيارين. وقال مسؤول كبير بالشرطة على اطلاع بما يدور في التحقيقات لرويترز “لا نستبعد أي دافع في الوقت الحالي.”
وتوضح رسائل على الصفحة الشخصية لزهاري على فيسبوك أنه كان معارضا نشطا للائتلاف الذي يحكم ماليزيا منذ استقلالها قبل 57عاما.
ولم يعثر على أي أثر للطائرة بوينج 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية منذ أن اختفت يوم 8 مارس وعلى متنها 239 شخصا، لكن المحققين يعتقدون أن شخصا ما على دراية بطريقة إغلاق أنظمة الاتصال والتتبع في الطائرة قام عمدا بتحويل مسارها.
وكشف رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق النقاب أمس السبت عن بيانات للأقمار الصناعية تفيد بأن الطائرة قد تكون في أي مكان في مسارين: مسار شمالي يمتد من شمال تايلاند إلى حدود كازاخستان وتركمانستان أو مسار جنوبي يمتد من إندونيسيا إلى جنوب المحيط الهندي.
وقال مصدر مطلع على التقديرات الرسمية الأميركية إن الطائرة توجهت جنوبا على الأرجح باتجاه المحيط الهندي حيث يفترض أن يكون الوقود قد نفد منها وتحطمت. وتكون حركة المرور الجوي شمالا أكثر ازدحاما لذا كان سيتم رصد الطائرة لو كانت قد اتجهت إلى الشمال.
وكان اختفاء الطائرة في رحلتها ام.اتش 370 قد حير المحققين وخبراء الطيران منذ أن اختفت من على شاشات رادار المراقبة الجوية قبالة الساحل الشرقي لماليزيا بعد أقل من ساعة من إقلاعها من كوالالمبور في طريقها لبكين.
وقال نجيب في مؤتمر صحفي السبت إن المحققين يعتقدون أن أحدا عطل نظام الاتصالات في الطائرة وأغلق جهاز الإبلاغ وحلق بالطائرة غربا بعيدا عن مسارها المقرر.
وتشير الإشارات الالكترونية التي ظلت الطائرة تتبادلها مع الأقمار الصناعية إلى أنها ربما استمرت في التحليق قرابة سبع ساعات بعد أن رصدها للمرة الأخيرة رادار تابع للجيش الماليزي قبالة الساحل الشمالي الشرقي للبلاد.
وقال نجيب إنه في ضوء الأدلة المتزايدة على أن مسار الطائرة جرى تحويله عمدا سيتم تكثيف فحص خلفيات أفراد الطاقم والركاب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الكرملين: العدوان الإسرائيلي على القنصيلة الإيرانية ينتهك القانون الدولي

أكد الكرملين، أنّ هجوم الاحتلال الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، “يعدّ انتهاكاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *