أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الانتخابات البرلمانية في مصر .. باب مشرعة لعودة نواب حزب الرئيس مبارك بوجود 2000 مرشح والمليادير ساويرس لديه 200 مرشح

الانتخابات البرلمانية في مصر .. باب مشرعة لعودة نواب حزب الرئيس مبارك بوجود 2000 مرشح والمليادير ساويرس لديه 200 مرشح

فيما تتواصل عمليات الاقتراع لاختيار نواب البرلمان الجديد في عهد الرئيس السي سي ، تدور في الاوساط الشعبية المصرية نقاشات حادة حول جدية واهمية هذه الانتخابات من عدمه وفيما كانت نتائجها ستعبر عن مصالح الشعب حقا ، ام انها ستحقق وتعبر عن مصالح فلول نظام مبارك وكبار رجال المال وفي مقدمتهم الملياردير القبطي ساويرس الذي وضع ميزانية بعشرات الملايين الدولارات لدعم اكثر من 200 مرشح عن الحزب الذي اسسه باسم ” المصريين الاحرار ” وبينهم عدد كبير من الاقباط بهدف الحصول على حصة كبيرة في البرلمان الجديد الذي سيحظى برضى الرئيس عبد الفتاح السيسي وسيكون غطاءا لتمرير مشاريعه لتركيز سلطته وسلطة العسكر في حكم مصر .

كما ينتشر في تعليقات المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود دور كبير للمال السياسي في توجيه هذه الانتخابات واغلب مصادره من السعودية والامارات .
ويقر كوادر حزب ” المصريون الاحرار ” الذي يموله الملياردير ساويرس ، بلا حرج بان غالبية مرشحي الحزب من الاعضاء السابقين في الحزب الوطني الديموقراطي، حزب حسني مبارك الذي تم حله اثر اسقاط الرئيس الاسبق بعد “ثورة” كانون الثاني/يناير 2011.
ويبرر محمد فريد، وهو مسؤول شاب في الحزب، إدراج الاعضاء السابقين في الحزب الوطني ضمن مرشحي الحزب قائلا “تأكدنا انهم لم يكونوا متورطين في قضايا فساد”.
ويعتبر الملياردير القبطي “ساويرس” من الاصدقاء الوثيقين للرئيس المخلوع مبارك وهناك حديث واسع عن شراكات مالية بمبالع كبيرة بينه وبين ولدي مبارك علاء وجمال .
والى جانب ساويرس الذي يترأس امبراطورية للاتصالات في دول افريقية وشرق اوسطية عدة، يضم الحزب بين مؤسسيه ومموليه رجال اعمال اخرين كبار مثل رؤوف غبور الذي يدير مجموعة شركات تعمل في مجال تجميع السيارات واستيرادها.
وكانت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية قد اكدت في تقرير لها يوم امس الاول ، ان الانتخابات البرلمانية التي تشهدها مصر اليوم الاحد ، ستكون بوابة وسعة لعودة رموز الحزب الوطني الذي كان يقوده الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ،الى الواجهة السياسية ، مشيرة الى إن المصريين ظنوا أن ثورة 25 يناير التي اطاحت بالرئيس مبارك ، ستمثل نهاية الحزب الوطني، ولكن حاليا يستعد الكثير منهم لمعاودة الظهورة مرة أخرى، مدللة على ذلك بترشح أكثر من 2000 رمز من رموز الحزب المنحل عن مختلف الدوائر، والذين إما ترشحوا مستقلين أو على قوائم أحزاب.
ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا توقعت فيه عودة رجال الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، إلى البرلمان في الانتخابات التشريعية الجارية اليوم الاحد.
ووفق التقرير فأن ” 2000 من أعضاء حزب مبارك سيخضون الانتخابات التشريعية بصفتهم مرشحين مستقلين، وهي أول انتخابات تجري في حكم الرئيس، عبد الفتاح السيسي، الذي عزل الرئيس المنتخب، محمد مرسي، عام 2013 في انقلاب عسكري، بعد احتجاجات شعبية”.
وتابع التقرير : أن السلطات كممت أفواه المعارضة منذ ذلك التاريخ، إذ تم حظر جماعة الإخوان المسلمين، التي فازت بالانتخابات وزج بقادتها في السجن.
واضاف التقرير نقلا عن الناشط الديمقراطي، خالد عبد الحميد، قوله: “لا أظن أن هذا البرلمان قادر على تحقيق معارضة فعالة، وعودة الأعضاء السابقين للحزب الوطني هي النتيجة الحتمية لموت السياسة في العامين المنصرمين”.
ووفق تقرير الفايننشل تايمز فان هذه الانتخابات تأتي بحسب نظام الفوز للمرشح الحائز على أكثر عدد من الأصوات، الذي ينظر إليه على أنه يعطي فرصة أفضل للوجهاء في مناطقهم، الذين يستطيعون تحصيل أصوات عشائرهم، وذوي العلاقات الواسعة، مشيرة إلى أن كثيرا من هؤلاء هم أعضاء سابقون في الحزب الوطني ترشحوا مستقلين، مثل العمدة، أو بتأييد من أحزاب تحاول تحسين فرصها.
وينقل التقرير عن رئيس منتدى الانتخابات في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية يسري العزباوي، قوله: “تتعامل الأحزاب مع الموضوع مثلما تتعامل نوادي الكرة عندما تشتري اللاعبين المحترفين، إنها تدفع للمرشحين الذين يحظون بشعبية محلية أو من لديهم عشيرة كبيرة أو تاريخ في الخدمة المحلية، وهؤلاء بالضرورة عائلات الحزب الوطني”.
ويضيف التقرير، بأن حزب المصريين الأحرار، الذي أنشأه نجيب ساويرس بعد الثورة، سيرشح مئة عضو سابق في الحزب الوطني من أصل 220، ويتساءل النائب السابق ” العمدة ” من الحزب الوطني : “هل كل من حمل عضوية الحزب الوطني فاسد؟” ويجيب: “كنا نرى نواب الحزب الوطني يسائلون الحكومة في الماضي”.
ويقول النائب السابق ” العمدة ” الذي تمت تبرئته في 2012، بعد 18 شهرا في السجن، بتهمة الدفع لبلطجية لمهاجمة المتظاهرين خلال الثورة، إنه دخل المعترك السياسي لأنه “يحب خدمة الناس !! “، وأضاف أن تجارة عائلته في شراء الأراضي، ثم تقسيمها وبيعها، لم تستفد يوما من علاقاته السياسية…!!
وينوه تقرير صحيفة ” الفايننشال تايمز ” إلى أن البرلمان المصري الجديد سيمتلك سلطات واسعة النطاق نظريا، بما في ذلك إقالة الرئيس، ورفض اختياره لرئيس الوزراء، مستدركا بأنه في الواقع يتوقع المحللون، مثل العزباوي، أن يكون البرلمان مليئا بالمستقلين، وأن يكون مجزأ إلى حد كبير، بحيث يصعب عليه اقتراح أي قوانين، أو تحدي السيسي، الذي مرر مئات القوانين بمراسيم رئاسية.
وتشير الصحيفة إلى أن بعض السياسيين يتحدثون من الآن عن تغييرات لزيادة سلطات الرئيس، وتقليل سلطات البرلمان، مبينة أنه لا يعرف إن كان سباق فيه هذا العدد الكبير من الحزب الوطني السابق سيحمس الناخبين.
على صعيد متصل نقلت وكالة “سبوتنك” الروسية، قول رئيس حزب النور السلفي، يونس مخيون ، إنه يأمل في أن يكون للحزب دور مؤثر في البرلمان المقبل.
وتابع مخيون قائلا “نخطط للفوز بأكبر عدد من الأصوات ليكون لدينا دور فعال في حياة مصر السياسية”.
كما عبّر مخيون عن شكوكه في أن يصوّت أعضاء جماعة الإخوان المسلمين للحزب في الانتخابات. بذكر ان حزب النور السلفي متهم بتلقي ملايين الدولارات من منظمات وهابية خليجية مرتبطة بالمخابرات السعودية والقطرية ، وله دور معاد قوي ضد ايران فيما يسكت الحزب عن عمليات القتل التي يقوم بها جنود الاحتلال الاسرائيلي للفلسطينين بما يعرف الان باسم ” الاعدامات الميدانية للفلسطينيين ” في شوراع ومدن ومخيمات الضفة الغربية وفي القدس .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *