أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الامير طلال يدعو السعودية ودول الخليج الى الاستجابة للجهود الدولية لوقف سفك الدماء في سوريا

الامير طلال يدعو السعودية ودول الخليج الى الاستجابة للجهود الدولية لوقف سفك الدماء في سوريا

دعا الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود، الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي ووالد الأمير الوليد، أحد أبرز رجال الأعمال في المملكة، السعودية وبقية دول الخليج الى اعادة النظر في تورطها باحداث الصراع في سوريا داعيا الى الاستجابة للجهود الدولية حتى وان كانت بنسبة قليلة وصولا الى ايقاف سفك الدم في سوريا .

وجاء هذا التغريد للامير طلال المقيم خارج السعودية ، بعد تغريداته الأخيرة قبل أشهر، التي عارض فيها ما اعتبرها مخالفات لنظام البيعة بالمملكة بعد وفاة الملك عبدالله، فعرض رؤيته لحل سياسي في سوريا لا ينص بالضرورة على رحيل الرئيس بشار الأسد، بخلاف الموقف السعودي الرسمي.
وقال الأمير طلال، المعروف بمواقفه السياسية المثيرة للجدل، في تغريدات حملت عنوان “رؤيتي لإيقاف نزيف الدماء في سوريا” إن هناك “تحركاً دولي وإقليمي حتى ولو كان بنسبة بسيطة تجاه إيجاد بعض الحلول السلمية لمأساة الشقيقة سوريا.”
وتابع الأمير السعودي بعرض رؤيته للحل بالقول: “نرى أن الأولوية تتمثل في ضرورة إيقاف سيل الدماء بين الإخوة والأشقاء هناك بأي وسيلة فاعلة وبعد ذلك يُنظر في تشكيل حكومة محايدة مؤقتة ولابد أن يكون ذلك تحت إشراف دولي وعربي تتولى إجراء انتخابات حرة ونزيهة وما تفرزه هذه الانتخابات يتولى تشكيل الحكومة.”
وحول مصير الرئاسة في سوريا قال: “يتم اختيار الرئيس دون شروط مُسبقة لصالح هذا أو ذاك فالدماء سالت كما لم يحدث من قبل في القرنين العشرين والحادي والعشرين ويصعب في هذا الوضع الشائك التفرقة بين المخطئ والمصيب.. ونظراً لهذا النزيف غير المعقول في دماء الإخوة السوريين فيما بين بعضهم البعض”.
يذكر أن الموقف السعودي الرسمي يرفض بشكل قاطع بقاء الأسد في السلطة ويشدد على ضرورة رحيله، غير أن طرح الأمير طلال ينص على وجوب اختيار الرئيس “دون شروط مسبقة” ما يفتح الباب أمام إمكانية بقاء الأسد بالسلطة، وهو ما ترفضه المعارضة السورية أيضا.
ودعا الأمير طلال دول الخليج إلى “النظر بجدية” في هذا الخيار “نظراً لما تمر به بعض دول الخليج من أزمة مالية” تمنى “ألا تكون طاحنة” على حد قوله.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سيناتور ديمقراطي ينتقد القصف الذي استهدف فصائل للحشد الشعبي عند الحود السورية العراقية :

انتقد السيناتور الديمقراطي تيم كين،الرئيس جو بايدن لاصدار اوامره بتنفيذ عمليات القصف الجوي ضد فصائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *