أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الناتو يعرب عن قلقه مما اسماه بالتواجد العسكري الروسي في سوريا ويعتبره سببا لتفاقم الازمة

الناتو يعرب عن قلقه مما اسماه بالتواجد العسكري الروسي في سوريا ويعتبره سببا لتفاقم الازمة

فيما اكد وزير الخارجية الروسي لافروف أن الخبراء الروس يعملون في الأراضي السورية منذ زمن بعيد، اعرب الامين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم عن “القلق” إزاء التواجد العسكري الروسي في سوريا معتبرا انه “سيفاقم الازمة عوضا عن حلها”.

وشدد شتولتنبرغ في تصريح صحفي بعد لقائه رئيس الوزراء التشيكي بوهسلاف سوبوتكا في مدينة براغ على اهمية دعم الحل السياسي عبر الحوار لإنهاء الازمة السورية عوضا عن تعزيز البديل العسكري وتصعيد التوتر على الارض مجددا دعم جهود الامم المتحدة في الشأن السوري.
وقال ان حلف الاطلسي يهدف إلى دعم الجهود الاقليمية والدولية في مكافحة الارهاب وتعزيز قدرات الدول الدفاعية وتدريب عناصر الامنية في حربها على الارهاب مشيرا في هذا الصدد الى رفع مستوى الدعم الى الاردن كونها “لاعبا مهما في المنطقة”.
وتشير تقارير إخبارية إلى ان روسيا زادت في الآونة الاخيرة من حجم امداداتها العسكرية الى سوريا فيما اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان موسكو تزود دمشق بالأسلحة والمعدات الحربية بهدف مكافحة “الارهاب”.

سوريا جندي روسي امام صورة بوتين والاسد

جندي روسي في قاعدة عسكرية امام لوحة تضم صورتي الرئيسين بوتين وبشار الاسد نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي

الموقف الروسي
على صعيد متصل نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتخاذ روسيا أية خطوات لتعزيز وجودها العسكري في سوريا، فيما أكد الكرملين أن المهمة الروسية تتمثل في دعم دمشق في مكافحة الإرهاب ، وأكد الكرملين أن الجيش السوري يمثل اليوم القوة الوحيدة القادرة على مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي بصورة فعالية.
وذكر دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي الخميس 10 سبتمبر/أيلول أن روسيا شددت مرارا على الأبعاد الهائلة للخطر الذي يمثله تنظيم “داعش”.
وأردف: “القوة الوحيدة القادرة على التصدي لتقدم “داعش” هي القوات المسلحة السورية. ولا توجد (في سوريا) أية قوة منظمة وفعالة أخرى، ولذلك ترى روسيا أن مهمتها تتمثل في دعم السلطات السورية في مكافحة هذه الظاهرة”.
وبشأن مزاعم إعلامية تحدثت عن مشاركة خبراء عسكريين روس في القتال بسوريا، ذكر بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الأسبوع الماضي إنه من السابق لأوانه الحديث عن مشاركة روسيا في العمليات الميدانية لمكافحة الإرهاب في سوريا. ونفى حدوث أي تعديل في موقف موسكو هذا.
بدوره نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتخاذ موسكو لأية خطوات إضافية لتعزيز وجودها العسكري في سوريا، معيدا إلى الأذهان أن هناك خبراء من روسيا في الأراضي السورية تتمثل مهمتهم في تدريب العسكريين السوريين على استخدام المعدات الروسية.
وتابع أنه إذا ظهرت ضرورة لاتخاذ مثل هذه الخطوات، فستعمل روسيا على هذا المسار بما يتطابق بالكامل مع القانون الدولي والتزامات روسيا الدولية.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك في موسكو مع نظيريه من السودان وجنوب السودان: “إننا لم نخف أبدا وجودنا العسكري (في سوريا). ويعمل هناك خبراؤنا العسكريون المعنيون بمساعدة الجيش السوري في التدريب على استخدام الأسلحة. ولا تتخذ روسيا في الوقت الراهن اية خطوات إضافية”.
وأردف: “إذا أصبحت مثل هذه الخطوات ضرورية، فسنتخذها بمراعاة تامة لقوانيننا وللقانون الدولي والتزاماتنا الدولية، كنا أننا لم نقدم على ذلك إلا بطلب وبموافقة الحكومة السورية، أو حكومات دول أخرى في المنطقة، إذا كان الحديث يدور عن دعم هذه الدول في مكافحة الإرهاب”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : وفاة 15 طفلا بمستشفى بسبب منع العدو الاسراذيلي دخول شحنات الاغذية للقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *