أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / زعيم الديمقراطيين في الكونغرس: الاتفاق النووي مع ايران سيمرّ

زعيم الديمقراطيين في الكونغرس: الاتفاق النووي مع ايران سيمرّ

أكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الامريكي هاري ريد اليوم أن الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة (5+1) سيتم تمريره خلال التصويت عليه داخل الكونغرس.

ووصف عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيفادا خلال ندوة في معهد (كارنيغي للسلام الدولي) في واشنطن الاتفاق الذي وقع في يوليو الماضي بفيينا بأنه “الطريق الأمثل للسلام بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل.. أؤكد لشركائنا في العالم ان الاتفاق سيمر” ، وأكد أن الولايات المتحدة “ستستغل هذه الفرصة السانحة لمنع ايران من الحصول سلاح نووي وتطويره”.
ديك تشيني يعارض الاتفاق
ومن جانب آخر عارض نائب رئيس الولايات المتحدة السابق ديك تشيني في ندوة نظمها معهد (أميركان انتيربرايز) البحثي بشدة الاتفاق مع ايران قائلا إن “تمريره لن يمنع ايران نووية”.
وقال إن الاتفاق “سيمول ايران بالأموال والأسلحة التي سيستخدمها النظام في دعم الارهاب وسيطرة طهران على الشرق الأوسط وتدمير إسرائيل”.
وقال تشيني “لم أر مطلقا دولة في التاريخ تكفل أدوات تدميرها في أيدي دولة أخرى لاسيما وتكون معادية” مؤكدا أن النتائج ستكون “كارثية”.
وتأتي هذه التصريحات في ظل عودة الكونغرس للانعقاد اليوم عقب العطلة الصيفية لمناقشة مجموعة كبيرة من الأعمال بينها الاتفاق النووي مع ايران.
ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب منتصف الشهر الجاري على الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني قبل أن تنتقل الكرة الى ملعب مجلس الشيوخ.
وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما أعلن في وقت سابق عزمه استخدام حق النقض (فيتو) في حالة تصويت الكونغرس بمجلسيه لصالح اقتراح قانون يرفض الاتفاق.
يذكر ان عدد أعضاء مجلس الشيوخ الذين أبدوا دعهم للاتفاق وصل الى 39 حتى الآن فيما كان تحتاج الإدارة الأمريكية 34 صوتا فقط لتمرير.
وكانت ايران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا أعلنتا في 14 يوليو الماضي توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامن اللبناني يوقف عددا من المشتبه بتعاونهم مع العدو الإسرائيلي تم تجنيدهم عبر شبكات في الانترنت تدعي توفير العمل للعاطلين

كشفت صحيفة “الأخبار” البنانية أن “جهاز التحقيق في المديرية العامة للأمن العام اللبناني أوقف عددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *