أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / المدير العام للوكالة الدولية الذرية امانو يؤكد عدم وجود انحراف في النشاطات النووية الايرانية

المدير العام للوكالة الدولية الذرية امانو يؤكد عدم وجود انحراف في النشاطات النووية الايرانية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إنه مايزال يؤكد عدم وجود انحراف في النشاطات النووية الإيرانية في إطار اتفاقية معايير السلامة والأمان داعياً إلى تخصيص ميزانية إضافية لتنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة.

وأضاف يوكيا أمانو اليوم الإثنين خلال الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الجلسة الطارئة التي عقدتها هذه الوكالة في 25 آب/أغسطس الماضي أن هيئة الوكالة الدولية للطاقة الذرية سمحت لي بأن أتولى مهمة التحقق والإشراف على الالتزامات المتعلقة بالنووي الإيراني تحت خطة العمل المشترك الشاملة التي توصلت إليها إيران و5+1.
وأضاف أن إيران تقوم بإجراءات الشفافية في إطار خطة العمل المشترك الشاملة ما يمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تكوين درك أفضل حول البرنامج النووي الإيراني.
وبشأن خارطة الطريق التي وقعها مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قال إمانو: إننا وقعنا خارطة طريق مع السيد صالحي في 14 تموز/يوليو لتوضيح القضايا الهامة حول ماضي البرنامج النووي الإيراني ووضعه الحالي.
وأضاف أن: إيران قدمت على أساس هذه الخارطة الإيضاحات والوثائق المتعلقة بالقضايا البارزة والقضايا الملحوظة حول الماضي والحاضر إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإننا نعكف حالياً على دراسة هذه المعلومات كي نرسل أسئلتنا إلى إيران في 15 أيلول/سبتمبر الحالي.
وحول تنفيذ البروتوكول الإضافي من قبل إيران قال إمانو إنه كما ذكر في خطة العمل المشترك الشاملة فإن إيران ستقوم بتطبيق البروتوكول الإضافي وإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستتمكن من التوصل إلى معلومات أكثر حول المواقع الإيرانية.
وصرح أن تطبيق البروتوكول الإضافي يعتبر حاجة ضرورية مسبقة إذ أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قادرة على تقديم ضمانات معتبرة بعدم وجود مواد ونشاطات نووية غيرمعلنة في إيران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *