أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المهاجرون غير الشرعيين يتظاهرون في بودابست احتجاجا على منع نقلهم بالقطارات الى المانيا والنمسا

المهاجرون غير الشرعيين يتظاهرون في بودابست احتجاجا على منع نقلهم بالقطارات الى المانيا والنمسا

نظم مئات المهاجرين غير الشرعيين، مظاهرة خارج محطة القطارات الدولية الرئيسية في العاصمة المجرية بودابست، بعدما منعت الشرطة حوالى 2000 مهاجر من ركوب قطارات متوجهة الى النمسا وألمانيا.

واعتصم حوالى 600 شخص من رجال ونساء واطفال، معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان، جلوسا ووقوفا خارج محطة كيليتي، فيما كان حوالى 1200 شخص في الطابق السفلي في ما يسمى بـ«منطقة عبور».
وفي الوقت نفسه، اعتصم حوالى مائة من المهاجرين، القادمين من مركز تسجيل قرب الحدود مع صربيا، على منصة في محطة قطارات في احدى الضواحي، ورفضوا ركوب قطار متوجه الى مخيم ديبريسين للاجئين.
وقالت الشرطة في بيان ان المجموعة «طالبت بالسماح لها بالسفر الى ألمانيا وقد اتخذت الشرطة الخطوات الامنية اللازمة لضمان عدم عرقلة حركة القطارات».
فى الوقت نفسه اعلنت مصادر اوروبية ان 6 قطارات اضطرت للتوقف او العودة الى محطة انطلاقها بسبب تسلل اشخاص هم من المهاجرين على الارجح الى خطوط النفق تحت بحر المانش في الجانب الفرنسي.
وقال مكتب الاتصال في مجموعة يوروستار لسكك الحديد التي تؤمن قطاراتها الرحلات بين باريس ولندن او بروكسل ان «هناك 5 قطارات يوروستار متوقفة عند مدخل النفق لأن هناك متسللين عند المدخل الفرنسي للنفق وفي موقع يوروتانل».
وأكد ناطق باسم الشركة الوطنية الفرنسية لسكك الحديد (اس ان سي اف) ان قطارا سادسا لرحلة بين لندن وباريس اضطر للعودة الى العاصمة البريطانية. لكن مجموعة يوروتانل اكدت ان الرحلات المكوكية (لتحميل الشاحنات على القطارات) تسير بشكل طبيعي.
وقال ناطق محلي باسم الشركة الفرنسية لسكك الحديد أن «أشخاصاً اجتاحوا الخطوط مما أدى الى تباطؤ قطار عند مدخل النفق في الجانب الفرنسي».
وأضاف «عند توقف القطارات تدخلت قوات حفظ النظام لإجلائهم مما ادى الى وقف قطارات يوروستار التي كانت متوجهة الى لندن وكان من الضروري قطع التيار الكهربائي».
وتدفق آلاف المهاجرين على الأراضي اليونانية مع استعداد الحكومة لإجراء مباحثات بشأن سبل التعامل مع العدد الهائل من الناس الذين يصلون إلى سواحل البلاد.واتجهت سفينتان تحملان أكثر من 4200 شخص إلى ميناء بيرايوس من جزيرة ليسبوس.
وتقول وكالة مراقبة الحدود بالاتحاد الأوروبي، المعروفة باسم فرنتكس، إن 23 ألف مهاجر وصلوا إلى اليونان الأسبوع الماضي وحده، بزيادة 50 في المئة عن الأسبوع السابق.
ووصل أكثر من 160 ألف شخص إلى اليونان العام الحالي، وهو عدد يفوق إجمالي عدد المتدفقين على البلاد طوال العام الماضي كله.
وتقول الحكومة اليونانية إنها تفتقر إلى الموارد لرعاية العدد الكبير من البشر المتدفقين على البلاد، غير أن منظمات الإغاثة تقول إنه يجب أن تفعل السلطات اليونانية أكثر مما تفعل الآن.
ولقى 9 مهاجرين سوريين على الاقل مصرعهم مقابل سواحل تركيا بعد غرق زورقين متجهين من مدينة بودروم الساحلية جنوب غرب البلاد الى جزيرة كوس اليونانية، بحسب مصدر رسمي.
وصرح مسئول في جهاز خفر السواحل التركي ان الزورق الاول انطلق من بودروم الى كوس ناقلا 16 مهاجرا غرق في المياه الدولية.
وأضاف ان صراخ المهاجرين المنكوبين انذر جهاز خفر السواحل التركي الذي تدخل بسرعة وانقذ ثلاثة منهم، وانتشل سبع جثث، فيما اعتبر ستة ركاب في عداد المفقودين.
وأضاف ان مركبا آخر ينقل ستة مهاجرين بالوجهة نفسها انقلب مقابل المدينة السياحية التركية. وقضى اثنان من الركاب وانقذ اثنان، وما زالت اعمال البحث جارية عن الراكبين الأخيرين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *