أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / موسكو تعلن : صواريخ اس 300 للدفاع الجوي ستقوم قريبا بحماية المنشئات النووية الايرانية

موسكو تعلن : صواريخ اس 300 للدفاع الجوي ستقوم قريبا بحماية المنشئات النووية الايرانية

واخيرا اعلنت موسكو موقفها الرسمي من صفقة صواريخ اس 300 المتطورة للدفاع الجوي التي تم تاخير تسليمها لايران بسبب ضغوط اممية وغربية ، حيث كشفت عن توجه وفد عسكري إيراني الى موسكو الأسبوع المقبل لبحث التعاون العسكري التقني مع روسيا وستشمل المباحثات اتفاقية إس–300 مضيفا أن المنظومة ستضمن أمن المنشآت النووية السلمية

وقال زامير كابولوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان، ومدير قسم آسيا الثاني في وزارة الخارجية الروسية: “نعم سيصل إلى موسكو وفد إيراني كبير، وسيشارك في المعرض الجوي ماكس، وبطبيعة الحال قسم من الوفد مختص سوف يجري مباحثات بشأن التعاون العسكري التقني، وهذا أمر عادي”.
وأوضح كابولوف أن منظومات إس – 300، المضادة للجو، سلاح دفاعي خالص، مشيرا إلى أن تصديرها إلى إيران يضمن أمن المواقع النووية السلمية التي تساعد روسيا في بنائها فيها.
وكان مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الروسية أكد مؤخرا أن تزويد إيران بمنظومات “إس-300” سيتم قبل نهاية العام الحالي، وقال إن عدد المنظومات لن يتغير بل سيبقى هو كما نص عليه العقد القديم.
وجاء هذا التأكيد يوم الأربعاء 19 أغسطس/آب تعليقا على نبأ نقلته وكالة “سبوتنيك” الثلاثاء عن مصدر في وزارة الدفاع الإيراني قال إن طهران تأمل في الحصول على تجهيز 4 كتائب بصواريخ “أس-300” المحدثة، بدلا من تجهيز ثلاث كتائب، كما هو موجود في العقد القديم بين الطرفين.
وكان وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قد أعلن أن بلاده ستوقع مع روسيا اتفاقية تسليم منظومة “أس-300” لطهران الأسبوع المقبل وستستلم المنظومة بعد التوقيع بوقت قصير.
وأكد الوزير أن إيران ستتخلى عن الدعوى القضائية التي رفعتها ضد روسيا بسبب رفض الأخيرة تسليم المنظومات، فور التوقيع على العقد الجديد.
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع في أبريل/نيسان الماضي الحظر الذي كان مفروضا على توريدات “أس-300” إلى إيران، حين جمّدت روسيا العقد الموقع مع طهران في عام 2007، دعما للعقوبات الدولية التي فرضها مجلس الأمن على إيران في عام 2010.
بدوره قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الأربعاء الماضي إن موسكو وطهران توصلتا إلى وضوح تام بشأن ملامح صفقة “إس-300″، ولم تبق هناك إلا تفاصيل فنية عدة يجب تنسيقها، قائلا: “ننطلق من أن المسألة قد حلت. وتوصلنا مع شركائنا الإيرانيين إلى وضوح تام (بشأن الصفقة).”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *