أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / المرجعية الدينية العليا : لاامن ولاتنمية دون مكافحة الفساد والتفجير الارهابي في ” علوة جميلة ” جريمة طائفية

المرجعية الدينية العليا : لاامن ولاتنمية دون مكافحة الفساد والتفجير الارهابي في ” علوة جميلة ” جريمة طائفية

اكد معتمد المرجعية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي ، ان “مكافحة الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية كانت من اهم هواجس المرجعية الدينية العليا منذ السنوات الاولى من تغيير النظام، وقد اكدت مراراً وتكراراً في السنوات العشر الماضية في البيانات الصادرة من مكتبها في النجف الاشرف وفي خطب الجمعة على اهمية القيام بخطوات جادة في مكافحة الفساد المالي والاداري وانه لا أمن ولا تنمية ولا تقدم من دون ذلك”.

ووصفت المرجعية الدينية العليا في خطبة صلاة الجمعة االيوم ، التفجير الدامي الذي وقع في ” علوة جميلة ” وأوقع عشرات القتلى والجرحى بأنه “جريمة طائفية نكراء “، مشيرا إلى أن العراق لن ينعم بالنمو ولا الأمن دون القضاء على الفساد المالي والإداري.
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الحسيني إن “الإرهابيين أقدموا يوم أمس على تفجير سيارة مفخخة في علوة جميلة مما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات من المدنيين والأبرياء”. مؤأكد أن “مثل هذه الجرائم الوحشية لن تكسر إرادة الشعب العراقي أبدا”، لافتاً إلى أن “هذه الجرائم لن تزيده إلا إصرارا حتى تحقيق النصر النهائي”.
وأشار إلى أن “تبني داعش لهذه الجريمة الطائفية النكراء وتبجحه بها هو انتقام للشعب العراقي بعد الخسائر التي مني بها”.
وقال إن الامن لن يتحقق دون القضاء على الفساد.
ودعا الكربلائي “الجهات الحكومية المسؤولة الى ضرورة الاسراع في اصلاح المؤسسات الامنية والاستخبارية لتكون قادرة على اداء دورها المنشود في توفير الامن والاستقرار والكشف عن العمليات الارهابية قبل وقوعها”.
ولفت الى ان “اصلاح الجهاز القضائي، يشكل ركناً مهماً في استكمال حُزم الإصلاح، ولا يمكن ان يتم الاصلاح الحقيقي من دونه”.
وتابع “وهنالك حاجة ماسة الى تشريع قوانين واصدار قرارات لا يتم الاصلاح بدونها، ومن أهم القوانين الاصلاحية هو القانون الخاص بسلم الرواتب لموظفي الدولة بحيث تراعى فيه العدالة الاجتماعية، اذ ليس من المقبول ان يحظى بعض كبار المسؤولين برواتب تبلغ عشرات الملايين شهرياً في حين لا تبلغ الرواتب الشهرية لكثير من الموظفين ثلاثمائة ألف دينار”.
وبين ممثل المرجع السيستاني ان ” من المنطقي ان يُمنح المسؤولون فرصة معقولة لاثبات حُسن نواياهم في السير بالعملية الاصلاحية الى أمام من دون ان يُخشى مِن زج البلد في الفوضى وتعطيل مصالح الناس والدخول في المهاترات التي لا جدوى منها”.
ودعا الكربلائي ، الحكومة ومجلس النواب ومجلس القضاء الأعلى ” الى اجراء الاصلاحات المطلوبة بصورة مدروسة ولكن من غير تلكؤ وتأخير، وليعلموا ان الشعب الكريم يراقب عملهم ويتابع أدائهم وسيكون له الموقف المناسب ممن يعرقل او يماطل في القيام بالإصلاحات ومكافحة الفساد”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

صحيفة فرنسية : لهجوم الإيراني على اسرائيل شكل نجاحا استراتيجيا هائلا من جميع النواحي

أكدت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية: إن الهجوم الإيراني شكّل نجاحاً استراتيجياً هائلاً من جميع النواحي، وإنّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *