أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اوباما يجتمع بزعماء يهود امريكيين لاقناعهم بعدم الاهتمام بصراح نتيناهو ضد الاتفاق النووي ويؤكد ان البديل هو الحرب

اوباما يجتمع بزعماء يهود امريكيين لاقناعهم بعدم الاهتمام بصراح نتيناهو ضد الاتفاق النووي ويؤكد ان البديل هو الحرب

حاول الرئيس باراك أوباما إقناع زعماء اليهود الأمريكيين بتقديم الدعم لاتفاقه النووي الأخير مع إيران في اجتماع وصف بـ “مثير للجدل”، الثلاثاء في البيت الأبيض.

وأقيم الاجتماع في قاعة مجلس الوزراء في عيد ميلاد أوباما الـ54، وخاطب أوباما مجموعة من 22 شخصا من زعماء اليهود،و جاء هذا اللقاء فيما قام رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يعارض الاتفاق بشدة، في وقت سابق باليوم ذاته للقاء اوباما مع الزعماء اليهود ، بتوجيه كلمة للزعماء اليهود ولاعضاء في الكونغرس الامريكي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة . حيث يحاول كلا الطرفين كسب تأييد الناخبين اليهود بينما يقرر المشرعون فيما لو سيقدمون دعمهم للصفقة قبل التصويت على المسألة في منتصف سبتمبر/أيلول. وقد أعلن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين دعمهم للاتفاق قبل الاجتماع في البيت الأبيض، ولكن آخرين كثيرين عبروا عن معارضتهم أيضا.
اجتماع البيت الأبيض الذي وصفه الحضور بأنه “جدي” و “ودي” ولكن في بعض الأحيان “مثير للجدل”، استمر أكثر من ساعتين، وحضره نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أوفده البيت الأبيض لبيع الصفقة للمشرعين، كما شاركت مجموعات أخرى مثل: رابطة مكافحة التشهير، والاتحاد الأرثودوكسي، وJ Street في اللقاء.
وكانت اللحظة الأكثر حدة خلال الاجتماع، عندما واجه العديد من القادة اليهود أوباما على تصريحاته الأخيرة أن معارضة صفقة إيران هي بمثابة دعم للحرب مع إيران، مضيفين أن كلام أوباما يمكن أن يكون مدمرا للمجتمع اليهودي الأمريكي، ووجهوا نداءً مباشراً بأن الجدل حول الاتفاق النووي الايراني يجب ألا يصاغ بهذه الطريقة. فرد أوباما أنه يدرك حساسية هذه المخاوف ولكنه يعتقد أنه “إذا تم رفض الاتفاق، فإن الحرب يمكن أن تكون قريبة.”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *