أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الكاتب والصحفي محمد حسنين هيكل : الايرانيون امة تتقدم وهم التحدي الوحيد للسياسة الامريكية في المنطقة اما السعودية فستغرق في اليمن

الكاتب والصحفي محمد حسنين هيكل : الايرانيون امة تتقدم وهم التحدي الوحيد للسياسة الامريكية في المنطقة اما السعودية فستغرق في اليمن

فيما وصف قتال حزب الله في سوريا بانه دفاع عن نفسه ، أکد الکاتب العربي والصحفي الکبیر محمد حسنین هیکل، أن إیران هي صاحبة الصمود الاسطوري والتحدي الوحید للسیاسة الأمیرکیة في المنطقة، مشيرا الى أن العداء بین ايران وامیرکا سیستمر رغم الاتفاق النووي، مشددا على ان السعودیة ستغرق حتما في الیمن.

وفي حدیث مطول مع صحیفة «السفیر» اللبنانیة اجرا معه رئيس التحرير والصحفي اللبناني المعروف نشرته الیوم الثلاثاء أعرب الصحافي المصري المعروف عن اعتقاده بأن الاتفاق النووي الإیراني سیمر وسیحدث الکونغرس ضجیجاً کبیراً حوله ولکنه یبقی من اختصاص الرئیس وإدارته. فلا یمکن في أمیرکا أن یتم توقیع اتفاق ولو بالحروف الأولی ضد إرادة الکونغرس حیث إن هناك دائما توافقا بین الکونغرس والإدارة في هذه المسائل.

ورأی أن ‘التحدي الوحید الموجود في المنطقة بالنسبة إلی السیاسة الأمیرکیة هو إیران. فالعالم العربي کله کما نری! وفي ترکیا من هم مثل أردوغان لا یُبنی علی مواقفهم. هذا هو التحدي الوحید حیث لن ترضی أمیرکا عن طیب خاطر بنظام کالنظام الإیراني، ان تقر بوجوده کحقیقة واقعة وهي لا تملك حلاً آخر! ولکنه لن یکون النظام الأفضل بالنسبة إلیها’.
وقال: ‘لو کان هناك «سلاح اقتصادي» قد یؤذي إیران لکان آذاها في السنوات التي اشتد فیها الحصار الاقتصادي علیها. هناك أمر جدید حصل نتیجة المفاوضات بین أمیرکا وإیران وهو أن حاجزاً کبیراً کان قائما بین أوروبا وأفریقیا وآسیا وبین إیران قد انکسر من غیر محاذیر بعد فك الحظر الأمیرکي. وذلك برغم أن العداء الأمیرکي لإیران سیستمر. وبعد أن وصلوا الآن إلی نوع من الاتفاق لن تضطر دول کثیرة إلی مراعاة الحظر الأمیرکي الذي کان قائماً’.

في إیران هم قادرون علی ان یفهموا ما یجري في العالم ومن حولهم.. لقد استطاعت الثورة الإیرانیة ان تأخذ ثوابت الثقافة والحضارة الفارسیة باستمرار. هناك أمة کانت تتقدم واستمرت في ذلك وکان الانتقال سلساً. وهذا أمر یمکن أن یحدث في بلدین: عندنا هنا في مصر، وفي إیران، وإلی حد ما ترکیا طبعا. فهذه أوطان حقیقیة والباقي کله یشکل فسیفساء بین أوطان حقیقیة’.

ولفت هیکل إلی أن «إسرائیل» کانت تراهن علی صدام امیرکي مع إیران وهي لا تستطیع ان تتصادم مع إیران، ثم أصیبت بخیبة ما عند توقیع الاتفاق.
وأکد أن أوباما لم یغیر شیئَا في السیاسة الأمیرکیة، معتبرًا أن ‘الذي یغیر أمیرکا هي الصدمات المتوالیة في فیتنام وإیران وأماکن أخری’. لا يوجد دلیل واحد بأن أوباما غیّر سیاسة في منطقة ما. نتکلم هنا عن تغییر حقیقي ولیس لعبة العلاقات العامة في الشکل’.

واضاف: ‘فشلت سیاسة الاحتواء الأمیرکیة السابقة. ما غیّر الأوضاع لیس أوباما، بل ما غیرها هو أن کوبا وقفت وإیران وقفت. فلم یصل رئیس في أمیرکا إلی السدة واتخذ خیارات جدیدة وغیّر الأوضاع. بل کان یأتي «الرئیس» ویجد أمامه حقائق مختلفة تسقط خیاراته القدیمة’.

وتابع: ‘یمکن أن نقول إن الحصار الذي کان مفروضا علی إیران سیخف. لکن الحرب علی النظام في إیران، وإن لم تعد موجودة في الشکل الذي کانت علیه سابقاً، لا زالت مستمرة. والإیرانیون یدرکون ذلك. تراهن أمیرکا علی تحولات انفتاحیة داخل النظام الإیراني. لکن النظام الإیراني لم یفعل مثل ما فعلناه في مصر حیث قرر السادات لیلاً السفر إلی تل أبیب ورکب الطائرة في الصباح فکان ظهر الیوم التالي في مطار بن غوریون. هذا أمر لم یفعله ولن یفعله أحد غیره’.

فيما اكد هیکل علی أن الاتفاق النووي مهم جداً، لفت إلی أن ‘أمیرکا لن تترك العالم کله یجري مباشرة الی إیران بل ترید أن تتصل مع إیران علنا بقدر معلوم لکنها لا ترید لأحد غیرها أن یتصل’. وقال: ‘ما تمثله إیران هو الطموح المستقل الذي وصل إلی حد المعرفة النوویة وهذا غیر مقبول من أمیرکا’.

وأوضح هیکل بالقول: ‘إذا أکملت أیة دولة دورة تخصیب الیورانیوم یکون لدیها القدرة علی صناعة القنبلة النوویة خلال 6 أشهر.. ما قامت به إیران هي انها تعهدت ألا تطور سلاحاً نوویاً وقد امتلکت المعرفة النوویة.. هناك دول في الخلیج ، كالامارات وقطر، تبرز في محطات معینة أن لها علاقة في تمویل ودعم التکنولوجیا في مجالات مختلفة، ولکن یبقی هناك فرق بین أن تشتري التکنولوجیا وتستخدمها دون القدرة علی استیعابها وبین أن تستوعبها’.

وقال ان المعرکة تدور حالیاً في مصر حول ما إذا کان ینبغي الانفتاح علی إیران. والرئیس السیسي یستمع ویهتم ولکن هناك محاولات لکي لا یحصل التقارب أو الانفتاح. الدول القویة قد تقوم ببعض الأشیاء التي تستسهل أن تقدم علیها هي، ولکن لا تسمح لك أن تفعلها أنت. فهي قد تسمح لبعض الدول التي یمکن ان تسیطر علیها ان تقدم علی ذلك، ولکن ان تقوم بها أنت، ثم غیرك، ثم ثالث ورابع وتکر السبحة، فهذا لن یکون مقبولا’.

وأکد هیکل أن ‘قتال «حزب الله» في سوریا هو للدفاع عن نفسه، ولیس في معرکة إثبات نفوذ’. وقال: ‘إذن فهو بحالة دفاع عن النفس في سوریا لأنه مستهدف، فمن یرید أن یضرب إیران الیوم یحاول ان یقص أجنحتها في أي مکان لدیها فیه نفوذ. وقتال «حزب الله» هو من أجل بقائه ودفاعا عن نفسه وعما یمثله في لبنان، وهذا ما یؤکد مشروعیته في انه یقاوم، ولیس في انه جزء من مشروع إیراني. إیران قد تستفید من ذلك، وکذلك مصر برغم اننا لا نعترف بذلك، فنحن نستفید من کل بؤرة مقاومة معطِّلة لتسویة شاملة في لحظة ضعف العالم العربي وتهاویه بهذه الدرجة’.

وأشار إلی أنه ‘لیس صحیحاً أن کل الملفات قد طُویت وتم فتح الملف النووي وحده. لقد فتحت کل الملفات’. وقال: ‘الموقف الأمیرکي یهتم بإیران أکثر من اهتمامه بما حولها. إیران مثل مصر، دولة حقیقیة وجدت علی أرض محددة عبر التاریخ وبقیت في الموقع نفسه دون تغییر، وتحمل في تکوینها حضارة طویلة وقوة.
وقال: ‘لیس هناك أقوی من شعب علی أرضه مع حضارة مستمرة. الإیرانیون لم یفعلوا سوی أنهم کانوا أنفسهم. هناك حضارة فارسیة علی هذه الأرض وفي هؤلاء الناس، وهذا ما له قیمة کبیرة. فمصر مثلا وبرغم کل ما أصابها مارست هذا الأمر في فترة ما’.

وأضاف: ‘أشك کثیراً في ان تتخطی السعودیة أزمتها، ولکن لا أعرف کیف ستکون النهایة وکیف ستتطور الأزمة. الملك سلمان لیس حاضراً بما یکفي، وجیل الصغار متکبرون ویأخذهم غرور القوة. النظام السعودي غیر قابل للبقاء. أما البدائل فلا بدائل! ولا أحد عنده سلطة تخوله ان یکون البدیل. هناك مشکلة حقیقیة’. معتبرًا أن ‘حالة الصراع الموجودة هي مع البرجوازیة الناشئة’.

وأکد هیکل أن السعودیین سیغرقون في مستنقع الیمن.. وقال: ‘السعودیة ستغرق حتماً في دخولها في حرب مع الیمن ولکنها حذرة جداً. فالقبائل یعرف بعضها بعضاً جیداً. ولن یتوغل السعودیون في الداخل الیمني سیواصلون الضرب من الخارج. وهم یعرفون المصائب الموجودة هناك’.

وأضاف: ‘السعودیة ودول الخلیج أضعف من أن تشاغب علی الاتفاق النووي، ولکن یمکنها أن تشکو الی الأمیرکیین وتعاتبهم وهم یعتبرون توقیع الاتفاق خیانة لهم.. الاماراتیون اتخذوا موقفا ایجابیاً حتی الآن، ولکنني سوف أستغرب أن تقوم السعودیة بالأمر نفسه. ثم انه علینا ان ننتظر تصرفات هذه الدول ولیس مواقفها المعلنة’.

وقال هیکل: ‘ مشکلتنا في العالم العربي أنك لا تجد بین المسؤولین من لدیهم الإرادة لصنع تاریخهم.. المنطقة الأغنی هي الخلیج (الفارسي)، والمنطقة الأهم وهي مصر والشام عندها مشاکل کثیرة، أما المغرب العربي فهو غارق في مشاکله و«زهقان» من المشرق العربي.. فأین یبقی الأمل؟ في السودان؟!

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *