أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مجلس الامن الدولي يصوت بالاجماع على تبن الاتفاق النووي بين ايران والمجموعة السداسية
مجلس الامن

مجلس الامن الدولي يصوت بالاجماع على تبن الاتفاق النووي بين ايران والمجموعة السداسية

كما كان متوقعا ، صوت مجلس الأمن الدولي بالاجماع ، الاثنين، على القرار 2231 بشأن حصيلة المفاوضات النووية بين ايران والمجموعة السداسية، ليمهد الطريق امام رفع الحظر الدولي الظالم عن الجمهورية الاسلامية في ايران.

ويعتبر هذا التصويت أحد المراحل المفصلية في تاريخ برنامج إيران النووي السلمي الذي استمر لسنوات عدة، وفي واقع الأمر عبر غالبية أعضاء المجلس عن دعمهم للاتفاق الحالي.
واعتماد القرار يشكل مصادقة للامم المتحدة على الاتفاق النووي التاريخي الذي ابرم بين ايران والقوى الكبرى في 14 تموز/يوليو بعد 18 يوما من المفاوضات الماراتونية في فيينا.
وبحسب نص القرار، سيتم وقف العمل تدريجيا بسبعة قرارات صادرة عن المجلس منذ 2006 تتضمن عقوبات على ايران.
ويدعو القرار الى “تطبيق كامل للجدول الزمني الوارد” في الاتفاق المبرم في فيينا ويحث الدول الاعضاء على تسهيل العملية.
وقال مندوب الاتحاد الاوروبي في مجلس الامن إنّ الاتفاق يلغي كافةَ انواع الحظر على ايران, مؤكداً أنّ ما تمّ التوصل إليه يشكل نموذجاً لا نظير له.
من جهته قال مندوب المانيا بيتر فيتيغ انّ القرار هو خطوة حاسمة في الاتجاه الصحيح ، واضافَ اَنَّ الاتفاق خطوة هامة وتاريخية لانهاء الصراع حول برنامج ايران النووي, وهو يقلل مخاطر السباقِ النووي.
وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سامنتا باور اذا نفذ الاتفاق النووي مع ايران فسيكون العالم أكثر أمنا.
واضافت : ستعود كل قرارات الحظر على ايران اذا انتهكت الاتفاق، مؤكدة ان كل الاجراءات التي وردت في الاتفاق النووي تتوقف على تنفيذه.
من جانبه قال مندوب بريطانيا: ان التنفيذ الشامل للاتفاق النووي مع ايران يبدد كل ما يقلقنا وان القرار فرصة فرصة لتغيير نمط العلاقة بين ايران ومجلس الأمن الدولي والعودة الى الأنشطة الاقتصادية مع دولة اقليمية .
وقال ان علينا التأكد من أن الجميع ينفذون التزاماتهم تجاه الاتفاق.
كما قال مندوب فرنسا ان بلاده سوف تنظر بحسن نية ازاء تنفيذ ايران للاتفاق، مشيرا الى ان وقت المفاوضات انتهى وبدأ العمل على تنفيذ الاتفاق النووي.
واكد على حق ايران في استخدام للطاقة النووية بشكل سلمي وقال ان الاتفاق النووي مع ايران في اقرار الأمن والسلم الدولي.
وقال سفير نيوزيلندا جيرارد فان بوهيمن الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي بعد التصويت “لقد تم اعتماد مشروع القرار بالاجماع”.
بدوره قال مندوب روسيا: ان قرار مجلس الأن الدولي يقر حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية ورفع كافة أنواع الحظر عنها مؤكدا ان الاتفاق النووي مع ايران صفحة جديدة في تاريخ مجلس الأمن الدولي.
بدوره قال مندوب فنزويلا: ان الاتفاق يطلق عملية دبلوماسية واسعة يمكن استخدامها في سائر النزاعات بمنطقة الشرق الأوسط مضيفا ان الاتفاق يؤكد حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وينبذ خيار اللجوء الى استخدام القوة .
واكد ان الاتفاق سيزيل كل قرارات الحظر ضد ايران سواء الاحادية أو الجماعية قائلا: نجاح المفاوضات يؤكد أهمية الجهود الدبلوماسية في حل الأزمات.
واضاف مندوب اسبانيا: ان الدبلوماسية انتصرت في نهاية المطاف واهنئ ايران وروسيا وكل الذين ساهموا في انجاح هذا الاتفاق.
كما قال مندوب الصين: يجب على الجميع التحلي بروح الايجابية في تنفيذ الاتفاق النووي مشيرا الى ان تنفيذ الاتفاق النووي مع ايران خلال السنوات العشر الأولى يحظى بأهمية كبيرة .
وقال مندوب أسبانيا: ان هناك تحديات وفرص وعلينا التأكد من تنفيذ الاتفاق النووي في حينه داعيا الى التركيز على الحوار بدل الخلافات خدمة لمصالحنا المشتركة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيل الجديد: محاولات تأجيل انتخابات كردستان من أجِّلِ البارتي استخفاف بالمرجعية والدستور

دان حراك الجيل الجديد، الثلاثاء، محاولات تأجيل انتخابات اقليم كردستان، بعد مساعٍ للحزب الديمقراطي الكردستاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *