أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير الخارجية ظريف لدى وصوله طهران : مجلس الامن سيصدر قرارا يعترف فيه ببرنامج ايران النووي الاسبوع المقبل

وزير الخارجية ظريف لدى وصوله طهران : مجلس الامن سيصدر قرارا يعترف فيه ببرنامج ايران النووي الاسبوع المقبل

قال وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف ان المفاوضات النوویة التي جرت في فيينا لها ابعاد ومزایا کثیرة سیتم الاعلان عنها في المستقبل، مؤکداً ان مجلس الامن سیصدر الاسبوع القادم قرارا یعترف فیه ببرنامج ایران النووي السلمي.

واضاف الوزير ظریف الیوم الاربعاء لدی وصوله طهران في جمع المراسلین: “نحن بدأنا المباحثات مما کان یصفه مجلس الامن هاجساً عالمیاً وکان یرید من الشعب الایراني ان یتخلی عن حقه، لكنه اليوم يعترف بالبرنامج النووي السلمي ، واوضح “ان اعتراف مجلس الامن بالبرنامج النووي لاحدی الدول النامیة، لم یکن یتحقق الا بمقاومة وصمود الشعب واثبات ان اداة الضغظ والغطرسة لم تعد فاعلة”.
وشدد بالقول “ان الشعب یقاوم العقوبات لکنه في الوقت نفسه یبدی المرونة البطولیة امام الاحترام والحوار”.
واكد الوزير ظريف: “لقد تم مراعاة الخطوط الحمراء التي أوصى بها قائد الثورة الاسلامية في الاتفاق النووي”، موضحاً ان الفريق المفاوض تفاوض على كل كلمة في نص التفاهم المتضمن 100 ورقة.
وقال: “سنتقدم بالتقنية النووية بالانتاج التجاري وستلغى كل المقاطعات الاقتصادية والمصرفية”.
من جانبه صرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي للمراسلين: ان “الفريق المفاوض دافع بقوة وصلابة عن مصالح الشعب الايراني”، مؤكداً ان “الانجاز الذي تحقق سيتحدث عنه التاريخ وسندخل حيز الاتجار الصناعية النووية”، و”ابارك الشعب الايراني على هذا الانجاز العظيم”.
واشار صالحي الى ان دور قائد الثورة الاسلامية وقيادته الحكيمة كان لها دور مؤثر في المفاوضات النووية، مضيفاً “ابارك الشعب الايراني
هذا وكان الفریق النووي الایراني المفاوض برئاسة وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف قد صباح الیوم الاربعاء الی طهران، بعد ان اجرى علی مدی 18 یوما مباحثات مکثفة مع ممثلي مجموعة 5+1 في العاصمة النمساوية فيينا.
وضم الفریق النووي الایراني المفاوض کلا من محمد جواد ظریف وعلي اکبر صالحي وعباس عراقجي ومجید تخت روانجي وحمید بعیدي نجاد وحسین فریدون.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *