أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / مجلس التعاون يلتزم الصمت تجاه الاتفاق النووي وكيري يطلع اعضاءه على تفاصيله والسفارة السعودية في واشنطن تصفه بالاتفاق الخطير
Foreign and finance minsiters from the six Gulf nations hold a meeting in the Saudi capital Riyadh on December 18, 2011, ahead of a summit of the Gulf Cooperation Council (GCC) leaders the following day which is expected to focus on accelerating regional turmoil and fears of Iran's growing influence in the wake of the US withdrawal from Iraq. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

مجلس التعاون يلتزم الصمت تجاه الاتفاق النووي وكيري يطلع اعضاءه على تفاصيله والسفارة السعودية في واشنطن تصفه بالاتفاق الخطير

في ظل الامتناع عن اصدار اي موقف موحد لاعضاء مجلس التعاون الخليجي من الاتفاق النووي بين ايران والمجموعة السداسية ، فال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني إن وزراء خارجية دول المجلس تلقوا الثلاثاء اتصالات من وزير الخارجية الأميركي جون كيري أطلعهم فيه على تفاصيل الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكشفت مصادر خليجية لشبكة نهرين نت ، ان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتصل بامين عام مجلس التعاون الخليجي عبد الللطيف الزياني طالبا منه عدم اصدار اي بيان يشيد او يرحب بالاتفاق النووي بين السداسية وايران ، ولكن هذا الموقف السعودي لم يمنع زؤوساء ومسؤولين في دول الخليج لارسال برقيات تهنئة للقيادة الايرانية بتوقيع هذا الاتفاق مثلما فعل رئيس وولي عهد ورئيس الوزراء في دلو الامارات وكذلك حاكم البحرين وامير الكويت، فيما اصدرت سفارة السعودية في واشنطن بيانا حول الاتفاق النووي وصفته بان “اتفاق خطر جدا ” وهو ما يتوافق مع الموقف الاسرائيلي من الاتفاق.
وكان مصدر سعودي رفض الكشف عن اسمه قد اعلن امس الثلاثاء ، في اتصال مع محطة سي ان ان الامريكية قد وصف الاتفاق النووي بـ ” الخطا التاريخي ” في توافق مع الموقف الاسرائيلي حيث اعلن رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي نتيناهو بان الاتفاق ” خطا تاريخي “.
وأضاف الزياني أن وزراء الخارجية أعربوا لكيري عن أملهم بأن يؤدي الاتفاق إلى إزالة المخاوف بشأن برنامج إيران النووي وبما يحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة ويجنبها سباق تسلح نووي.
وكشف الزياني عن أن كيري أكد التزام الولايات المتحدة بنتائج القمة الخليجية الأميركية التي عقدت بمنتجع كامب ديفيد أخيرا، مؤكدا مواصلة التنسيق والتشاور مع دول مجلس التعاون.
وقال أيضا إن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع بينهما في المنطقة قريبا لإجراء مزيد من المشاورات.
وكان قد ذُكر في وقت سابق الأربعاء أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يعتزم إرسال وزير دفاعه آشتون كارتر إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل لطمأنة الدول الحليفة بالمنطقة بأن الاتفاق النووي مع إيران لن يُقوِّض التزام واشنطن بحماية أمنها.
وقد أصدر وزير الدفاع الأميركي بيانا بشأن اتفاق القوى الكبرى مع إيران، قال فيه إن الولايات المتحدة مستعدة “لمراجعة نفوذ إيران الضار، وتعزيز أمن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة ومن بينهم إسرائيل”.
ولم يكشف البيت الأبيض سوى عن محطة واحدة في الجولة هي إسرائيل التي ندد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بالاتفاق النووي، ووصفه بأنه “خطأ تاريخي مذهل” ، لكن وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين بوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن الوزير كارتر سيتوجه إلى دول أخرى بالمنطقة، لكن دون ذكر تفاصيل.
وأشارت رويترز إلى أن مسؤولين عسكريين أميركيين يعترفون بأن رفع العقوبات “الخانقة” عن الاقتصاد الإيراني سيترجم على الأرجح إلى مزيد من الأموال للجيش الإيراني والمتحالفين معه بالخارج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي بشان تطورات الملف النووي : انهم يريدون ايران تتراجع الا انها لن تتراجع

اكد مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي انهم يريدون من ايران ان تتراحع – في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *