أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / في تاكيد على تطابق موقفها مع الموقف الاسرائيلي من اتفاق ايران والسداسية .. السعودية ترحب ببقاء حظر السلاح على ايران

في تاكيد على تطابق موقفها مع الموقف الاسرائيلي من اتفاق ايران والسداسية .. السعودية ترحب ببقاء حظر السلاح على ايران

في موقف يعكس تطابق التظام السعودي مع الموقف الاسرائيلي المعادي لايران ،رحبت السلطات السعودية مساء الثلاثاء بعدم رفع العقوبات المتعلقة بتسلح إيران وإبقائها قائمة لمدة خمس سنوات في الاتفاق الذي وقع بين ايران والقوى الكبرى حول برنامج طهران النووي.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية في اول تعليق سعودي على الاتفاق النووي الايراني بين ايران والسداسية ، تصريحا لمصدر مسؤول جاء فيه “ان المملكة تشارك دول 5+1 والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران بسبب دعمها للإرهاب وانتهاكها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح”.
ونص الاتفاق الموقع في فيينا على إبقاء العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على تسلح ايران لخمس سنوات، مع امكان منح مجلس الامن بعض الاستثناءات. كما ابقى اي تجارة مرتبطة بصواريخ بالستية يمكن شحنها برؤوس نووية محظورة لفترة غير محددة ،ولم يتضمن التعليق اي اشادة بالاتفاق.
ومما جاء فيه ايضا ان “المملكة كانت دائماً مع أهمية وجود اتفاق حيال برنامج إيران النووي يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال، ويشتمل في الوقت ذاته على آلية تفتيش محددة وصارمة ودائمة لكل المواقع، بما فيها المواقع العسكرية، مع وجود آلية لإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال في حالة انتهاك إيران للاتفاق”.
وتاكيدا على تطابق الموقف السعودي مع الموقف الاسرائيلي المعادي لايران ، اتهم المصدر المسؤول ايضا ايران بـ”اثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة”.
واعتبر انه “في ظل اتفاقية البرنامج النووي فإن على إيران أن تستغل مواردها في خدمة تنميتها الداخلية وتحسين أوضاع الشعب الإيراني عوضاً عن استخدامها في إثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة، الأمر الذي سيواجه بردود فعل حازمة من دول المنطقة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه تم إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه مستوطنات إسرائيلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *