أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / القضاء التركي يوجه ” صفعة ” للرئيس اردوغان بالغاء القانون الذي فرضه سابقا بالغاء مدارس التعليم الخاص التي تضم 1,2 مليون تلميذ

القضاء التركي يوجه ” صفعة ” للرئيس اردوغان بالغاء القانون الذي فرضه سابقا بالغاء مدارس التعليم الخاص التي تضم 1,2 مليون تلميذ

تلقى الرئيس التركي اردوغان مساء اليوم الاثنين صفعة قوية من القضاء التركي ، بعدما الغت المحكمة الدستورية التركية في وقت متأخر الاثنين قانونا مثيرا للجدل وضعته حكومة حزب العدالة والتنمية المحافظة ، والذي ينص على اغلاق المؤسسات التي تدعم التعليم الخاص ومعظمها تديره حركة الداعية فتح الله غولن العدو اللدود للرئيس رجب طيب اردوغان، بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام المحلية.

وكان الرئيس اردوغان هو من سن القانون حين كان رئيسا للوزراء، وعمل على اقفال هذه المؤسسات بحجة ” اصلاح للتعليم ” بينما كان هدفه تقويض مؤسسات التعليم الخاصة التي تضم اكثر .من مليون ومئتي الف تلميد تدار باشراف الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الامريكية .
واعتبرت المحكمة بناء على طعن قدمه حزب الشعب الجمهوري وهو ابرز احزاب المعارضة الاشتراكية الديموقراطية، ان القانون الذي اقره البرلمان في مارس 2014 لاغلاق هذه المؤسسات يتنافى مع الدستور. ويفرض القانون الذي اقره البرلمان اغلاق هذه المدارس في الاول منسبتبمر 2015.
ويبلغ عدد هذه المدارس في تركيا 3800 عبر البلاد وهي تحظى بتقدير كبير. وهي تضم حاليا 1,2 مليون تلميذ بحسب وزارة التربية.
ويتابع الطلاب دروسهم في هذه المدارس كي يلتحقوا بافضل المعاهد والجامعات. واعتبر معارضو القانون انه سيحرم الطلاب الفقراء من دخول الجامعات التي يريدونها وانه سيزيد من تأثير الفوارق الاجتماعية والاقتصادية في نتائج امتحانات الدخول.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *