أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مفاوضات النووي بين ايران والسداسية في فيينا اقتربت من الاتفاق بشان الملف النووي بعد 11 سنة من الازمة المعقدة لها

مفاوضات النووي بين ايران والسداسية في فيينا اقتربت من الاتفاق بشان الملف النووي بعد 11 سنة من الازمة المعقدة لها

تدل أغلب المؤشرات أن الأطراف المتفاوضة في فيينا ، ايران والمجموعة السداسية بشان الملف النووي ، اقتربت بعد 11 سنة من المفاوضات الشاقة وفي اليوم الـ17 من جولتها الحالية في فيينا بشكل كبير من الاتفاق بشأن ما تبقى من قضايا عالقة، إلا أن مخاطر فشل هذه الجهود المضنية لا تزال قائمة.

و قال مسؤول إيراني كبير إن الاتفاق بات في متناول اليد، مضيفا في تصريحات لوكالة رويترز أن هناك بعض القضايا المتبقية التي يجب أن يحلها وزراء الخارجية.
وفي هذا الصدد، أعلنت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن مفاوضات السداسية وإيران اقتربت من ساعاتها الحاسمة.، و عبّر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن أمله في أن تتمكن السداسية وإيران من عقد صفقة تسوية ملف طهران النووي وعبّرت عدة وفود أخرى عن نفس الموقف.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعلن في الـ9 من يوليو أن بلاده غير مستعدة لخوض المفاوضات إلى ما لا نهاية، قائلا “نحن هنا لأننا مقتنعون بوجود تقدم حقيقي على طريق التوصل إلى الاتفاقية الشاملة، لكن كما قلت مرارا، نحن غير مستعدين للجلوس على طاولة المفاوضات إلى ما لا نهاية”.
ودأبت الدبلوماسية الروسية على أداء دور مهم ومتميز في المفاوضات بين السداسية وإيران منذ انطلاقتها قبل أكثر من عقد من الزمن.
وبذلت موسكو ولا تزال جهودا على مختلف المستويات للتغلب على الصعوبات الطارئة وتقريب وجهات النظر بين الأطراف من خلال تقديم المقترحات والمساعدة بإمكاناتها النووية والتقنية في حل العديد من الإشكاليات، مشددة على ضرورة تسوية الملف النووي الإيراني عبر المفاوضات وبطريقة عادلة تضمن تأكد المجتمع الدولي من سلمية البرنامج النووي الإيراني، وترفع عن طهران جميع العقوبات المفروضة عليها.
وذكرت وزارة الخارجية الألمانية، الأحد، أن مفاوضات الدول لكبرى مع طهران بشأن الملف النووي الإيراني قد وصلت إلى مرحلة حاسمة.
يذكر ان ايران وضعت خطوطا حمراء بشان الدفاع عن حقوقها وعن سيادتها في هذه المفاوضات ومنها رفضها استجواب اي عالم نووي ورفض دخول المفتشين الدوليين معسكرات الجيش وحرس الثورة ورفض المراحل في رفع العقوبات مطالبة برفعها مرة واحدة ، ورفض بحث صورايخها الباليستية الاستراتيجية في المفاوضات .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *